المحتوى الرئيسى

خبير استراتيجي: تهديدات إيران في هرمز تثير مخاوف أمريكا

03/23 16:41

قال الدكتور مختار غباشي، نائب رئيس المركز العربى للدراسات السياسية والاستراتيجية، إن تهديد إيران للملاحة الدولية هرمز من خلال الاحتكاك بالسفن الحربية التى تمر عبر المضيق تعد تهديدا مباشرا للولايات المتحدة الأمريكية وليست لدول الخليج العربي، لافتًا إلى أنها لمليست التهديدات الأولي.

وأوضح "غباشي" فى تصريح لـ"صدي البلد"، أن إيران تسعي لإفشال المصالح الأمريكية داخل الدول العربية مثل لبنان، سوريا، العراق واليمن والتي تتعارض مع المصالح الإيرانية، مشيرا إلى أن أمريكا لديها تخوفات على مصالحها بالخليج خاصة القواعد العسكرية.

يذكر أن قادة في البحرية الأمريكية اتهموا إيران بتهديد الملاحة الدولية من خلال "الاحتكاك" بالسفن الحربية التي تمر عبر مضيق هرمز، وقالوا إن من الممكن أن تؤدي حوادث مستقبلا إلى حسابات خاطئة وتسبب اشتباكا بالأسلحة.

وتحدث القادة الأمريكيون بعد أن واجهت حاملة الطائرات جورج إتش. دبليو. بوش ما قال ضباط إنهما مجموعتان من زوارق الهجوم السريع التابعة للبحرية الإيرانية اقتربتا من قافلة من خمس سفن بقيادة الولايات المتحدة عندما دخلت المضيق يوم الثلاثاء في رحلة من المحيط الهندي إلى الخليج، بحسب "رويترز".

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل