المحتوى الرئيسى

«عبدالعاطي» يشارك في قمة يوم المياه العالمي بجنوب أفريقيا  | المصري اليوم

03/23 16:10

شارك الدكتور محمد عبدالعاطي، وزير الموارد المائية والري، الخميس، في فعاليات اليوم الثاني لقمة يوم المياه العالمي بمدينة ديربان في جنوب أفريقيا.

و‏عقدت جلسة مخصصة لمجلس وزراء المياه الأفارقة لبحث مشاكل الموارد المائية بالقارة، ‏وتم عقد الاجتماع الختامي للجنة التنفيذية للمجلس بحضور «عبدالعاطي» ووزراء المياه في كل من سوازيلاند وليبيريا وجنوب أفريقيا وجنوب‏ السودان وزيمبابوي.

وأعلن وزراء المياه الأفارقة، خلال الاحتفال باليوم العالمي للمياه، التوقيع على إعلان ديربان السياسي وذلك بعد مناقشات ومشاورات مطولة وبمشاركة وزراء المياه والسياسيين وخبراء المياه والصرف الصحي في القارة.

وأكد الإعلان دعم تنفيذ الهدف السادس من أهداف التنمية المستدامة والمتعلق بتوفير خدمات المياه والصرف الصحي والأهداف الأخرى ذات العلاقة‏، وطالب مفوضية الاتحاد الأفريقي بوضع أولوية لقطاعات مياه الشرب والصرف الصحي لما تمثله من ضرورة للتنمية الاقتصادية والاجتماعية المستدامة، بالإضافة إلى اختيار مجلس وزراء المياه الأفارقة بصفته جزءً من اللجنة الفنية للاتحاد الأفريقي المتخصصة في مجالات الزراعة والتنمية الريفية والمياه والبيئة ليقود عملية تنفيذ ومتابعة الهدف السادس من أهداف التنمية المستدامة.

ودعت الإعلان إلى تخصيص مزيد من التمويل لزيادة خدمات المياه والصرف الصحي في القارة الأفريقية بالتعاون بين مجلس وزراء المياه الأفارقة والبنك الأفريقي للتنمية ومفوضية الاتحاد الأفريقي وشركاء التنمية.

ومن جانبه، شدد الدكتور محمد عبدالعاطي، في رده على سؤال حول كيفية توفير التمويل اللازم لتحقيق الهدف السادس من أهداف التنمية المستدامة والخاص بالمياه والصرف الصحي، على أهمية مشاركة القطاع الخاص في تمويل مثل هذه المشروعات مع حصوله على بعض الامتيازات مثل إعفاؤه من الضرائب لفترة محددة، مشيرًا إلى أهمية أن تقوم الجهات المانحة الدولية والأفريقية والمحلية بالمشاركة في تمويل مثل هذه المشروعات.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل