المحتوى الرئيسى

إرهاب في قلب لندن.. تفاصيل وتطورات هجوم وستمنستر

03/23 18:50

أعلنت الشرطة البريطانية هوية مُنفذ هجوم وستمنستر، وهو بريطاني الجنسية يُدعى خالد مسعود عمره 52 سنة، سجن في لإدانته باتهامات جنائية واعتنق الإسلام في السجن.

وكان مسعود استهدف حشدا من المارة بسيارته على رصيف جسر وستمستر في لندن ثم طعن ضابط شرطة قبل أن ترديه الشرطة قتيلا. قتل في حادثي الدهس والطعن أربعة أشخاص بينهم الضابط ومنفذ الهجوم، فيما أصيب 40.

قاد مسعود سيارة دفع رباعي ماركة هيونداي رصاصية اللون وصدم بها المارة على جسر وستمنستر، ثم ترجل منها واستل سكينا وطعن ضابطا قبل أن تطلق الشرطة النار عليه ما أدى إلى مقتله.

وفي تلك الأثناء، وصلت مروحية شرطية إلى مقر الهجوم، وسيارات إسعاف لنقل المصابين إلى المستشفيات.

وكانت رئيسة الوزراء البريطانية تيريزا ماي أعلنت في مجلس العموم، اليوم الخميس، أن مُنفذ الهجوم متأثر بالتطرف الإسلامي.

وفي هذا الإطار، داهمت الشرطة البريطانية " سكوتلانديارد"، صباح اليوم، منزلا في مدينة برمنجهام وألقت القبض على عدد من الأشخاص، بحسب شبكة "سكاي نيوز" الأمريكية.

وأعلنت ارتفاع عدد المعتقلين في العملية الأمنية المستمرة على خلفية هجوم لندن إلى ثمانية.

وكانت الشرطة أعلنت في وقت سابق اعتقال سبعة أشخاص ومداهمة ستة عناوين للاشتباه في صلتها بالهجوم.

أعربت ملكة بريطانيا إليزابيث الثانية عن تعاطفها العميق مع ضحايا الاعتداء مع الحادث.

وكتبت الملكة في رسالة أن "أفكاري وصلواتي وتعاطفي العميق تذهب إلى كل الذين تضرروا بهذا العنف المروع".

كما ألغت زيارة كانت مقررة إلى مقر الشرطة البريطانية لتدشين المكاتب الجديدة للشرطة البريطانية.

أدان زعماء من مختلف دول العالم في أنحاء القارة هجوم وستمنستر ، وشاهد كثير منهم استهداف الهجمات لمواطنيهم في السنوات القليلة الماضية.

قال الرئيس الفرنسي فرنسوا اولاند: "لقد تعرضت فرنسا لهجمة شديدة العام الماضي لدرجة أننا نتفهم ما يعانيه الشعب البريطاني اليوم، ومن الواضح أنه ينبغي علينا أن ننظم أنفسنا على مستوى أوروبا وما وراء ذلك".

وقال رئيس الوزراء الإيطالي باولو جينتيلوني: "إن إيطاليا تقف بجانب بريطانيا شعبا وحكومة، في أعقاب هذا الهجوم الذى ضرب قلب لندن ومؤسساتها الديمقراطية".

ومن جانبها، قالت المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل: "نقف صامدين جنبا الى جنب مع بريطانيا في محاربة كل شكل من أشكال الإرهاب".

وأعرب رئيس الوزراء البلجيكي شارل ميشيل عن تعازيه قائلا: "تعازينا لكل من تضرروا في لندن. إن بلجيكا تقف بجوار المملكة المتحدة في مكافحة الإرهاب".

وقال مفاوض الاتحاد الأوروبي لخروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي ميشيل بارنييه "نعرب بوضوح عن تضامننا مع المواطنين البريطانيين".

وقالت رئيسة الوزراء الاسكتلندية نيكولا ستيرجن: "مشاعري مع الجميع في ويستمنستر وحولها ممن تأثروا بهذا الحادث المروع ، ومع خدمات الطوارئ الشجاعة".

وأدانت مصر بأشد العبارات في بيان صادر عن وزارة الخارجية الحادث الإرهابي. وقال المتحدث باسم الخارجية إن حادث لندن الإرهابي يلفت الانتباه مرة أخرى إلى أن التنظيمات الإرهابية تستطيع النفاذ إلى المجتمعات والعبث بأمنها واستقرارها رغم التدابير الأمنية التي يجري اتخاذها.

وأضاف أن ذلك يستوجب التعامل بمقاربة شاملة لمحاصرة التنظيمات الإرهابية من جميع الجوانب الفكرية والمالية والأمنية، والحيلولة دون انتشار الفكر الهدام الذي تتبناه هذه الجماعات الاثمة.

كما أدانت الجامعة العربية ومنظمة التعاون الإسلامي ومجلس التعاون الخليجي بالهجوم، وأعربوا عن تضامنهم من بريطانيا.

وندد المتحدث باسم وزارة الخارجية الإيرانية بهرام قاسمي، بالهجوم، معربا عن مواساته لأسر ضحايا ومصابي هذا الحادث.

وأكد جان كلود يانكر، رئيس المفوضية الأوروبية بأنه متعاطف مع لندن الليلة، مشيراً إلى أن الهجوم على البرلمان البريطاني اليوم يأتي في الذكرى السنوية الأولى لاعتداءات بروكسل.

وقال يانكر إنه "يصادف اليوم مرور عام على اعتداءات بروكسل وبلجيكا، وقد ذقنا من نفس الكأس الأليم، لذا نحن نقدم دعمنا وتعاطفنا للشعب البريطاني".

ومن جانبها، اعتبرت مرشحة اليمين المتطرف إلى الانتخابات الرئاسية الفرنسية مارين لوبن خلال زيارة إلى تشاد أن الاعتداء الذي وقع أمام مقر البرلمان البريطاني يجسّد التهديد "اليومي" للإرهاب الذي يتخذ بشكل متزايدة صورة "الإرهاب الفردي".

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل