المحتوى الرئيسى

فيلم من جنوب أفريقيا يفوز بجائزة مهرجان الأقصر السينمائي

03/23 19:06

حصد فيلم "كالوشي" للمخرج ماندلا دوبي، جائزة "النيل الكبرى" عن أفضل فيلم طويل، في مهرجان الأقصر للسينما الأفريقية في دورته السادسة.

مهرجان الأقصر للسينما الأفريقية يفتتح فعالياته بتكريم الراحل محمود عبد العزيز

وأقيم المهرجان، يوم الأربعاء 22 مارس/آذار، حيث ضمت مسابقة الأفلام الطويلة 11 فيلما، وشملت لجنة التحكيم على المخرج السنغالي، موسى توريه، والمنتج المصري، غابي خوري، والمخرج التونسي، ناصر خمير، والممثلة، أسيتا أدراغو، من بوركينا فاسو، وكذلك المخرج، نتاشفني والورولي، من جنوب أفريقيا.

وذهبت جائزة "الإسهام الفني المتميز" مناصفة بين الممثل المصري، عمرو سعد، عن دوره في فيلم "مولانا"، والممثل التونسي، مجد مستورة، عن فيلم "نحبك هادي".

وقال السيناريست، سيد فؤاد، رئيس المهرجان، في كلمة الختام: "ها هي الدورة السادسة تمر سريعا بحرارة لقائنا بكم وإبداعكم، أتمنى أن تكونوا قد استمتعتم بالفن وجمال المدينة وسحر الآثار الفرعونية العظيمة".

وأضاف قائلا: "لقد انتهت الدورة السادسة على خير، أشكر حضوركم بيننا وإلى اللقاء في دورات قادمة من المهرجان".

وفاز الفيلم الكاميروني "شعري بألوان فرنسية" للمخرجة جوزا أنجيمبي، بجائزة "النيل الكبرى" عن فئة الأفلام القصيرة، كما ذهبت جائزة "الإسهام الفني المتميز" عن هذه الفئة، إلى الفيلم الجزائري "قنديل البحر"، في حين حصد الفيلم التونسي "خلينا هكا خير" إخراج، مهدي البرصاوي، جائزة لجنة التحكيم الخاصة.

وضمت مسابقة الأفلام القصيرة 26 فيلما، وتكونت لجنة التحكيم من المخرجة الأوغندية، كارولين كاميا، والمخرج المصري، محمود سليمان، بالإضافة إلى المخرج التونسي، أنيس الأسود، والناقد المصري، أحمد شوقي.

وحصل المخرج، آش مسواكي، على جائزة "الإسهام الفني المتميز" عن فيلمه "الطاووس الأبيض"، ومنحت اللجنة جائزتها الخاصة للفيلم المصري "النسور الصغيرة" من إخراج، محمد رشاد.

أهم أخبار متابعات

Comments

عاجل