المحتوى الرئيسى

التحالف والحكومة اليمنة: الحوثيون حولوا ميناء الحديدة إلى قاعدة عسكرية

03/22 20:53

مقتل 4 أشخاص في اعتداء لندن بينهم منفذه

قطر تدين بشدة الهجوم على مقر البرلمان البريطاني

قطر الأولى عربياً في مجال التنمية البشرية خلال العام 2016

عمومية Ooredoo تقر توزيع أرباح نقدية بقيمة 3.5 ريال للسهم

إنشاء مركز تدريب طبي معتمد بالداخلية

ينهبون الإغاثة ويهددون الملاحة الدولية..

أخبار عربية الأربعاء 22-03-2017 الساعة 08:32 م

اتهمت الحكومة اليمنية مليشيا الحوثي وصالح الانقلابية باستمرار نهب واحتجاز المساعدات الإنسانية الواصلة إلى ميناء الحديدة غرب البلاد، آخر الموانئ الواقعة تحت سيطرتها، في الوقت الذي طالبت فيه قيادة التحالف العربي لدعم الشرعية الأمم المتحدة بالإشراف على الميناء.

وقال وزير الإدارة المحلية ورئيس اللجنة العليا للإغاثة في اليمن عبدالرقيب فتح، إن الميليشيات الانقلابية تتخذ من ميناء الحديدة مركزاً لتهريب السلاح.. وأوضح أن مطلب التحالف العربي بوضع الميناء تحت إشراف أممي نابع من حسن النوايا والحرص على إدارة الأوضاع ومراعاة الجوانب الإنسانية، مؤكدا أن الميليشيات تقوم بتحويل المساعدات إلى مجهود حربي، و80% من المساعدات التي دخلت عبر ميناءي الحديدة والصليف تمت السيطرة عليها من قبل الميليشيات.

وقال المتحدث باسم التحالف العربي، أحمد عسيري، إن الحوثيين حولوا ميناء الحديدة، غربي اليمن، إلى "قاعدة عسكرية.. ونقطة انطلاق لتهديد الملاحة الدولية". وأضاف أن "عمليات التحالف مستمرة حتى إعادة الشرعية لكامل الأراضي اليمنية، وميناء الحديدة سيعود اليوم أو غدا للسلطة الشرعية"..

وذكر عسيري، أن التحالف لم يطالب الأمم المتحدة، بحماية ميناء الحديدة، ولكن الإشراف على المساعدات الإنسانية.. وأشار إلى أن ميناء الحديدة، أصبح "قاعدة عسكرية.. ونقطة انطلاق لهجمات الحوثيين على خطوط الملاحة في البحر الأحمر، وتهديد الملاحة الدولية"، وأن الحوثيين يستخدمونه أيضا "لتهريب الأسلحة".

وبشأن قارب اللاجئين الأفارقة الذي تعرض للهجوم الخميس الماضي قبالة ميناء الحديدة ما أسفر عن مقتل 42 شخصا، قال عسيري: "قارب اللاجئين تعرض لنيران الانقلابيين (في إشارة للحوثيين)، والحادثة أثبتت أنهم يستغلون الميناء للاتجار بالبشر".

من جهة أخرى، أعلن التحالف العربي لدعم الشرعية في اليمن، نجاح منظومة الدفاع الجوي التابعة له في إسقاط كل الصواريخ الباليستية التي أطلقها الحوثيون وقوات الرئيس السابق علي عبدالله صالح، تجاه مدن المملكة على مدار العامين الماضيين.

وقالت وكالة الأنباء السعودية (واس)، إن منظومة الدفاع الجوي المشاركة ضمن قوات التحالف سجلت نجاحاً كبيراً في "إسقاط الصواريخ الباليستية كافة التي تتعمد الميليشيات الحوثية وقوات صالح استهداف مدن المملكة بها". ولم تحدد الوكالة عدد الصواريخ التي تم إسقاطها على وجه الدقة، إلا أنها قدرتها بالعشرات.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل