المحتوى الرئيسى

صور نادرة- ''تحويشة عُمرْ'' الأميرة فريال بنت الملك فاروق في دفتر التوفير

03/22 19:32

حصل مصراوي على صور نادرة من دفتر صندوق التوفير الخاص بالأميرة فريال الصادر من بنك مصر في 26 فبراير 1949، ويحمل رقم 35250\2، وتجدد بتاريخ 22 يناير 1952، باسم المودع " حضرة صاحبة السمو الملكي الأميرة فريال"، البلد القاهرة ــ تاريخ التجديد 26 فبراير عام 1949.

وولدت الأميرة فريال، كبرى بنات الملك فاروق الأول من زوجته الملكة فريدة، بالقاهرة في الـ17 من نوفمبر عام 1938 وعلى إثر ولادتها أقيمت احتفالية كبرى وتم منح ١٧٠٠ أسرة ممن تصادف ولادة مولود لهم في نفس يوم مولد فريال، الملابس والمواد الغذائية وجنيها مصريًا.

ويتضح من خلال الصورة النادرة، أن دفتر التوفير تم تجديده فى الـ22 من يناير عام 1952، ويحتوي على ثمان صفحات، وممهور في نهايته بخاتم بنك مصر".

وغادرت فريال مع والدها الملك فاروق، مصر بعد ثورة يوليو وكان عمرها ١٣سنة وعندما بلغت الثالثة والعشرين وفى عام ١٩٦٢ أحبت شابا يعمل رسامًا، كان يصمم الديكورات للفيلا الصيفية الخاصة بوالدها فاروق في نابولي، لكن والدها رفض زواجها منه.

ولوحظ في دفتر صندوق التوفير وجود تنبيه أعلاه نص " كل ربح لا يقبضه صاحبه في خلال الخمس سنوات التي تلي تاريخ الاستحقاق يسقط حقه في المطالبة به، ويؤول إلى خزينة الحكومة المصرية". وكان آخر رصيد لها في الدفتر 244 جنيه و420 مليم، وحينها كان الجنيه المصري يقترب من قيمة الجنيه الذهب.

وتُوفيت الأميرة فريال في الـ٢٩ من نوفمبر ٢٠٠٩ بسويسرا، بعد معاناة استمرت 7 سنوات مع سرطان المعدة، وشيعت جنازتها من مسجد الرفاعي بحضور اللواء محمد رمزي المناوي مندوباً عن رئاسة الجمهورية.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل