المحتوى الرئيسى

وزير التعليم الأسبق يكشف أسباب جديدة وراء تسمم طلاب المدارس

03/22 19:23

أكد جمال العربي وزير التربية والتعليم الأسبق، أنه يرى أن هناك أسباب كثيرة قد تكون وراء تكرار حالات التسمم بين تلاميذ المدارس.

حيث أشار العربي في تصريحات خاصة لموقع "صدى البلد" ، إلى أن خزانات المياة الموجودة بالمدارس قد تكون سببا وراء إصابات الطلاب، مؤكدًا أن جميع المدارس التى انشأتها هيئة الأبنية التعليمية تحتوى على خزانات مياه قديمة، لا تهتم المدارس بالبحث عن وسيلة لصيانتها وتنظيفها رغم مرور سنوات طويلة على إنشائها.

وقال العربي : لذلك ارى ان تقوم وزارة الصحة بمتابعة فعلية للمدارس ، وسحب عينات من المياه التي يستخدمها الطلاب والمعلمين، بالاضافة لعمل تدريبات عن طرق صيانة و تنظيف خزانات المياه بالمدارس.

أما بخصوص الوجبات المدرسية ، فقد أكد العربي أنه يرى ضرورة ان يتم إلغاءها و استبدالها بدعم نقدى للطلاب بجانب مبالغ برنامج تكافل وكرامة الذى يدعم الاسرة الفقيرة، على ان يشترط للحصول على هذا الدعم المادي أن يحقق الطالب نسبة محددة من ايام الحضور بالمدرسة ، مما سيساعد على انتظام التلاميذ بالمدرسة وتحقيق جودة بالعملية التعليمية ومكافحة التسرب

وأوضح العربي أن منظومة التغذية المدرسية الحالية مشكلتها انه يوجد بكل محافظة مصنع او اكثر لانتاج التغذية المدرسية ( الفطيرة او البسكوت ) ، بمواصفات تحددها لجان مختصة بالتغذية يشكلها مجلس الوزراء ، ولكن بعض المحافظات تلجأ إلى الشركات الأخرى لتوريد أصناف لا تنتجها المصانع الخاصة.

كما أشار العربي إلى أن وزارة التربية والتعليم لا تمتلك الكوادر ولا الادوات التى تستطيع الحكم بها على مطابقة المنتج للمواصفات او تحديد صلاحيته ، مؤكدا أن العاملين بهذا المجال في الوزارة معظمهم من غير المتخصصين أو المؤهلين لذلك، كما أن أماكن تخزين التغذية المدرسية غير صالحة لهذا العمل ، ولا يتوافر بها اى اشتراطات صحية ولكن يراعى فيها فقط أن تكون مؤمنة من السرقة.

وأكد العربي أن تكلفة تنفيذ برنامج التغذية المدرسية ، وفقا لما اعلنته وزارة التضامن من قبل تقترب من 1.1 مليار جنيه ، وبالطبع فإن هذا الرقم على كبره يعتبر صغيرا بالنسبة لاعداد الطلاب الذى اقترب من العشرين مليون ، على المناطق الاكثر احتياجا داخل المحافظات الاكثر احتياجا فقط في جمهورية مصر العربية.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل