المحتوى الرئيسى

المقارنة مع ديفيد بيكهام تنتظر شفاينشتايغر في شيكاغو

03/22 16:59

"خسارة أن أول ألماني يلعب لمانشستر يونايتد لم يحقق النجاح المأمول"، بهذه الجملة تحسر أندرياس سينا، الخبير في شؤون "الشياطين الحمر" والعاشق للفريق الإنجليزي، على رحيل النجم شفاينشتايغر (32 عاماً) من "أولد ترافورد" إلى شيكاغو فاير الأمريكي.

ورغم أنه اتضح منذ قدوم المدرب جوزيه مورينيو إلى مانشستر أن رحيل شفاينشتايغر بات أمراً لا مفر منه، إلا أنه لا شفاينشتايغر نفسه ولا جمهور الفريق الإنجليزي كانوا يتوقعون أن تنتهي الرحلة بعد أقل من عامين من انضمامه له، كما أن توقيت رحيل شفاينشتايغر جاء مفاجأة، حسب ما كتب سينا في موقع فوكوس الألماني.

ويبدو أن لاعبة التنس المعتزلة آنا إيفانوفيتش (29 عاماً)، زوجة شفاينشتايغر، لها دور في قرار اللاعب بالرحيل إلى الولايات المتحدة وخصوصاً شيكاغو، حسب ما تعتقد صحيفة بيلد الألمانية. فمدرب فريق "شيكاغو فاير" فليكو باونوفيتش، هو مواطن صربي أصلاً مثل إيفانوفيتش، ونشأ في بلغراد مثل مواطنته لاعبة التنس. وبسبب الأوضاع الأمنية هناك غادر باونوفيتش صربيا عام 1995 وتنقل في أنحاء أوروبا ولعب أيضاً لفريق هانوفر الألماني لمدة ستة شهور عام 2005. كما حصل على جنسية إسبانيا عام 2006 وأنهى مسيرته كلاعب في فيلاديلفيا بالولايات المتحدة عام 2012.

ومن المؤكد أن إيفانوفيتش تعرف باونوفيتش جيداً، فعندما نجح كمدرب لمنتخب صربيا في الوصول للمباراة النهائية لكأس العالم تحت 20 عاماً، تلقى منها ومن غيرها من نجوم صربيا رسالة عبر الهاتف تحثه على الفوز، الذي حققه بالفعل على منتخب البرازيل بنتيجة 2-1، ويكون ذلك طفرة كبيرة في حياته كمدرب.

شفاينشتايغر وأنا إيفانوفيتش خلال مراسم زواجهما في يوليو/ تموز 2016. يبدو أن زوجته لها دور في انتقاله لشيكاغو

ماذا ينتظره شفاينشتايغر في شيكاغو؟

النجم السويدي إبرا "منبهر" و"سعيد" بمشاركة شفاينشتايغر اللعب مع "الشياطين الحمر". تصريحات إبرا تأتي عقب يومين من أول مباراة يلعب فيها قائد المانشافت السابق بقميص مانيو، ساهم فيها أيضا بصناعة الهدف الرابع للفريق. (02.12.2016)

يثير موقف مورينيو من شفاينشتايغر الأسف لدى نجوم الكرة الألمان مثل مانويل نوير. بينما قال بالاك إن شفايشتايغر يستحق الاحترام. أما جماهير مانشستر يونايتد فقامت على طريقتها الخاصة بالتعبير عن رفضها لإبعاده عن الفريق الأول. (29.10.2016)

شفاينشتايغر ليس أول لاعب ألماني ينضم للفريق الأمريكي فزميله سابقاً في المنتخب الألماني أرنه فريدريش لعب لشيكاغو فاير في عامي 2012 و2013. وقال النجم المعتزل لموقع فوكوس "بالنسبة لي كانت شيكاغو أجمل الأوقات في مسيرتي ولولا إصابتي لبقيت هناك حتى الآن". وأكد فريدريش أن قلبه ما زال معلقاً بشيكاغو، فهي من وجهة نظره "أكثر المدن جاذبية في الولايات المتحدة".

شفاينشتايغر لم يتوجه بالسؤال إلى فريدريش حول الأوضاع في شيكاغو، لكن فريدريش هنأ زميله السابق بخطوة الانتقال وقال "بإمكان باستيان أن يتطلع (لوقته القادم) في مدينة رياضية محضة، رغم أن أندية أخرى .. تتواجد في الواجهة (أكثر من شيكاغو)".

وأضاف فريدريش أن شفاينشتايغر بإمكانه أن يستمتع بالحياة هناك بعيداً عن مضايقات الشهرة، التي كان يجدها في ميونيخ ومانشستر. وصحيح أن لاعبي الكرة الأوروبيين معروفون من قبل الأوروبيين هناك "إلا أن شهرتهم لا تقارن بنجوم البيسبول أو كرة السلة"، حسب فريدريش.

ورغم أن شيكاغو لا يقدم مستوى جيداً ولا يصل للأدوار النهائية في البطولة الأميركية منذ ترك فريدريش له قبل سنوات إلا أن مشجعي النادي مازالوا مخلصين له لذلك ومن حقهم أن يتقدموا للمراكز الأولى من جديد، يقول فريدريش.

بيكهام وزوجته كانا نجمين في الولايات المتحدة

وذكر موقع بيلد الألماني أن "شيكاغو فاير" في انتظار شفانشتايغر وزوجته أنا على أحر من الجمر، فقادة النادي الأمريكي ينتظرون الكثير من النجم الفائز بمونديال البرازيل عام 2014. ويأمل مدير النادي نيلسون رودريغيز أن يحول الفريق من أحد أسوأ الأندية في البطولة الأمريكية إلى أحد أندية القمة. وقال رودريغيز لبيلد "كل ما لديه بطل. إنه قائد وقدوة، وفاز بألقاب مع كل الأندية التي لعب لها".

ويبدو أن تقدم سن شفاينشتايغر واقترابه من إنهاء مسيرته لا يمثلان عائقاً لرودريغيز، الذي عقد مقارنة بينه وبين بيكهام "ديفيد بيكهام كان سنه 32 عاماً عندما جاء إلى لوس أنغليس غالاكسي وأحرز معه لقبين".

وقد حصل شفاينشتايغر على عقد لمدة عام مع شيكاغو، يتوقع أن يكون بقيمة 4.2 مليون يورو، ومن الممكن أن يبدأ المشاركة مع النادي في أول أبريل/ نيسان أمام نيويورك سيتي. والآن ينتظر أن يصبح شفاينشتايغر مثل ديفيد بيكهام، وعموما فقد ترك "شفايني" انطباعاً إنسانياً رائعاً أيضاً لدى مسؤولي النادي الأمريكي، حسب موقع بيلد.

بعد 12 عاما قضاها في صفوف المنتخب الألماني لكرة القدم وقبل بلوغه الثانية والثلاثين بأيام معدودة قال النجم شفاينشتايغر على موقع "تويتر" إنه رجا المدرب يوآخيم لوف ألا يضعه في الحسبان في المستقبل لأنه يريد الاعتزال دوليا. وأضاف أنه عاش مع المنتخب لحظات "جميلة يعجز عنها الوصف"

سجل شفاينشتايغر 24 هدفا لمنتخب بلاده وكانت أجمل لحظات اللاعب الذي يلقب بـ"تايغر" (النمر) هي بلا شك لحظة رفعه لكأس العالم في ملعب ري ودي جانيرو بمونديال البرازيل عام 2014، ليحقق لمنتخب ألمانيا اللقب المونديالي الرابع بعد أعوام 1954 بسويسرا، 1974 بألمانيا، و 1990 بإيطاليا.

ومن أبرز وأشهر اللحظات في مونديال البرازيل ومسيرة "تايغر" عموما صورته بجوار طبيب المنتخب مولر-فولفارت والدماء تنزف من جرح أسفل عينه اليمنى في النهائي أمام الأرجنتين. رغم ذلك أصر شفاينشتايغر على مواصلة اللعب وقاتل من أجل اللقب وساهم بنصيب كبير للفوز به.

صورة تاريخية بعد المباراة النهائية للمونديال. دموع فرحة الفوز في عيني شفاينشتايغر والمدرب يوآخيم لوف. إصرار "النمر" الجريح على مواصلة اللعب رغم الإصابة دفع لوف للتمسك به أكثر كقائد للفريق حتى عندما كان أداؤه غير مقنع. وأصر على اصطحابه إلى يورو 2016 بفرنسا رغم اعتراض الكثيرين بسبب طول فترة إصابة اللاعب قبلها.

أول مباراة في يورو 2016 كانت أمام أوكرانيا ودخلها شفاينشتايغر وهي تلفظ أنفاسها الأخيرة وشن المنتخب الألماني هجمة مرتدة على مرمى أوكرانيا لتصل الكرة إلى شفاينشتايغر الذي سجل منها بكل هدوء هدف ألمانيا الثاني لتفوز ألمانيا 2- صفر ويطلق الحكم صافرته مباشرة ليقطع العائد من الإصابة مسافة عدو طويلة ليفرح مع مدربه وكان بعدها بالكاد يلتقط أنفاسه أثناء مقابلة تلفزيونية بعد المباراة.

لكن القائد نفسه كان هو من فتح باب الهزيمة أمام فرنسا في نصف النهائي عندما قفز رافعا ذراعه داخل منطقة جزاء ألمانيا ليحتسب الحكم الإيطالي نيكولا ريزولي ركلة جزاء ضد المانشافت سجل منها جريزمان هدف الديوك الأول وانتهت المباراة بفوز فرنسا 2- صفر لكنها خسرت النهائي من بعد أمام البرتغال بصفر لهدف.

وربما يكون شفاينشتايغر قد أدرك في تلك اللحظة أن نهاية مسيرته مع المنتخب الألماني قد حان وقتها. فالنجاح الذي تحقق في 2014 "لن يتكرر في مسيرتي لذلك فالصواب والحكمة الآن هو أن أضع النهاية (لمسيرتي) وأتمنى كل ما هو أفضل للمنتخب (الألماني) في التصفيات المؤهلة ونهائيات كأس العالم 2018" حسب ما كتب على موقع تويتر.

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل