المحتوى الرئيسى

"الذكاء الاصطناعي" مستقبلا.. هل من مكان للقدرات البشرية المميزة؟

03/22 16:56

أخبار الآن | دبي - الإمارات العربية المتحدة

في غضون بضعة عقود من الآن، سيصبح لتقنيات "الذكاء الاصطناعي" القدرات ذاتها التي نحسب أنها تجعلنا متميزين كبشر اليوم. ويشكل ذلك تحديا كبيرا في عصرنا هذا؛ كما يقول الباحث "فيكتور ماير-شونبرغر"، وفق موقع "BBC". 

ولعل أحد أهم الأخبار التي وردت من الولايات المتحدة جاءت في ثنايا تقرير مُقدم إلى إدارة المركبات التي تعمل بالمحركات في ولاية كاليفورنيا الأمريكية، ونشرته الإدارة على موقعها الإلكتروني.

يتناول هذا التقرير بشكل مفصل الجهود التي تبذلها شركة غوغل (أو للدقة شركة وايمو التابعة لها) لجعل القيادة الآلية حقيقة واقعة. فطبقا للتقرير، قطعت سيارات "غوغل" ذاتية القيادة خلال عام 2016 ما مجموعه 635 ألف و868 ميلا.

موضوع ذو صلة: علماء يتوقعون تفوق الذكاء الإصطناعي على الذكاء البشري

ويشير إلى أن الأمر تطلب تدخلا بشريا في 124 من حالات تجريب هذه السيارات، وهو ما يعني تدخلا واحدا فحسب كل نحو خمسة آلاف ميل من القيادة الذاتية.

لكن الأمر الأكثر إثارة للإعجاب في هذا الشأن، يتمثل في ذاك التقدم الذي أُحرز خلال عام واحد فقط على صعيد السيارات ذاتية القيادة، فقد تقلص معدل التدخلات البشرية في هذا الصدد من 0.8 مرة كل ألف ميل إلى 0.2 فحسب، وهو ما يمثل تحسنا بنسبة 400 في المئة.

وبهذا المعدل من التقدم، لن تلبث أن تتفوق قدرة سيارات "غوغل" على القيادة، على القدرات البشرية في هذا المضمار، في وقت لاحق من العام الجاري.

أهم أخبار متابعات

Comments

عاجل