المحتوى الرئيسى

مصادر بـ"الزراعة": الحكومة تعلق التعامل مع 21 مجزرا برازيليا

03/22 17:08

أكد مصادر مطلعة في وزارة الزرعة، تعليق التعامل مع 21 منشأة معتمدة لإنتاج وتصدير اللحوم من البرازيل إلى مصر،  لإعادة الفحص والتأكد من تطبيق الاشتراطات من خلال لجنة فنية، ستراجع هذه المجازر قبل السماح لها باستئناف التصدير إلى مصر.

وأضافت المصادر، أنه تقرر وقف التعامل مع المجزر البرازيلي الذي يحمل الرقم الكودي، 2156 وخصوصًا أنه المجزر الوحيد الذي تم الاستيراد من خلاله الشهرين الماضيين، حتى يتم التأكد من صلاحيته للاعتماد الفترة المقبلة، مشيرة إلى أنه تم تعليق اعتماد باقي المجازر البالغة 20 مجزرًا لإنتاج لحوم الدواجن والحيوانات لحين معاينة بعثة الحكومة لهذه المجازر، كإجراء احترازي، للتأكد من استمرار تطبيقها للاشتراطات المصرية المعنية بمراحل التداول، بدءًا من بداية التوريد من المزارع، مرورًا بمرحلة الذبح في المجازر حتى الإعداد والتجهيز للتصدير إلى مصر، بالتنسيق مع المركز الإسلامي المعتمد في البرازيل، لضمان وصول لحوم دواجن آمنة إلى البلاد ومطابقة لكل الاشتراطات المتعلقة بسلامة الغذاء، قبل إلغاء قرارات تعليق الاستيراد من البرازيل.

وتضم قائمة المجازر التي تجري الحكومة البرازيلية تحقيقات حولها 21 مجزرًا، وفقًا للملاحظات التي أبدتها الحكومة البرازيلية بشأن أداءها، وتعد ضمن منشآت اللحوم التي يتم تصديرها إلى مصر، وهي: FRIGORÍFICO OREGON S/A، وFRANGO D M INDUSTRIA E COMERCIO DE ALIMENTOS LTDA وSEARA ALIMENTOS LTDA و FRIGORIFICO ARGUS LTDA وFRIGOMAX FRIGORIFICO E COMERCIO DE CARNES LTDA وINDUSTRIA E COMERCIO DE CARNES FRIGOSANTOS LTDA وJJZ ALIMENTOS S. A. وBALSA COMÉRCIO DE ALIMENTOS EIRELI – ME وMADERO INDUSTRIA E COMERCIO S. A.و FRIGORÍFICO RAINHA DA PAZ LTDA – ME وINDÚSTRIA DE LATICÍNIOS S. S. P. M. A. LTDA وBREYER & CIA LTDAوFRIGORIFICO LARISSA LTDAوCENTRAL DE CARNES PARANAENSE LTDA – MEوFRIGORÍFICO SOUZA RAMOS LTDA وE. H. CONSTANTINO & CONSTANTINO LTDAوFÁBRICA DE FARINHA DE CARNES CASTRO LTDAوTRANSMEAT LOGISTICA , TRANSPORTES E SERVIÇOS LTDA وPECCIN AGRO INDUSTRIAL LTDA – EPPوBRF S/A وPECCIN AGRO INDUSTRIAL LTDA.

وأوضحت المصادر، أن هذه القائمة أرسلت إلى السفارة البرازيلية في القاهرة إلى الجهات المعنية باستيراد اللحوم من البرازيل مثل هيئة الخدمات البيطرية، ووزارة الصحة، وهيئة الرقابة على الصادرات والواردات، مشيرة إلى أن المجزر الذي يحمل الرقم الكودي 2156 هو آخر مجزر تم تصدير لحوم من خلاله إلى مصر، خلال آخر 60 يومًا.

ومن جانبه، قال الدكتور سيد جاد المولى، نقيب الأطباء البيطريين في الجيزة، والرئيس السابق للإدارة المركزية للحجر البيطري، إن الهيئة العامة للخدمات البيطرية قررت وقف استيراد اللحوم من البرازيل بصفة مؤقتة، لحين استيضاح الموقف بشأن سلامة اللحوم من وزارة الزراعة البرازيلية،  مؤكدًا أن قواعد استيراد اللحوم من البرازيل تتضمن معاينة دورية مرة كل 3 سنوات للمجازر التي تقوم بعملية تصدير اللحوم إلى مصر قبل اعتمادها من خلال الأجهزة الحجرية.

وأشار إلى أنه يتم الفحص البيطري على شحنات اللحوم التي تصل الموانئ المصرية طبقًا للمواصفات التي تضعها الحكومة، من خلال لجنة ثلاثية تضم أجهزة الحجر البيطري ووزارة الصحة، وهيئة الرقابة على الصادرات والواردات، موضحًا أنه تم رفض 143 حاوية لحوم برازيلية لمخالفتها للمواصفات لهذه الدول.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل