المحتوى الرئيسى

الزراعة: ندرس استيراد 21 ألف رأس من البرازيل

03/22 15:23

أكد تقرير رسمي صادر عن هيئة الخدمات البيطرية حصلت عليه "المال "، أن عدد الشحنات المزمع استيرادها من دولة البرزيل يبلغ 21 رأس عجول بقرية بغرض التسمين، ولا تزال فى مراحل الدراسة.

وتناقلت وسائل الإعلام مؤخرا أنباءً تفيد بأن اللحوم المجمدة التى تستوردها مصر من البرازيل تذبح بطريقة غير موافقة للشريعة الإسلامية، وأنها تستورد دجاجا مكهربا وعجولا مقتولة من هناك، حيث يتم إطلاق رصاصة قاتلة فى الرأس على العجول قبل الذبح مباشرة.

وأكد مصدر بهيئة الخدمات البيطرية لـ"المال " أنه خلال العام الماضي لم تصل شحنات لحوم حية من البرازيل ،وكان يتم استيراد لحوم مجمدة فقط بلغت 120 ألف طن خلال 2016.

وكانت وزارة الزراعة ممثلة في هيئة الخدمات البيطرية ،قد أوقفت خلال العام الماضي استيراد اللحوم الحية من البرازيل بعد ظهور مرض جنون البقر في ولايتين برازيليتين، وبعدها تم السماح بدخول الماشية المخصصة للذبح الفورى ولكن لم يفعل القرار حتى الآن قبل التأكد من خلو البرازيل من المرض.

وكان إبراهيم محروس رئيس الهيئة العامة للخدمات البيطرية قد أكد فى تصريحات صحفية مؤخرا،  وقف مؤقت لاستيراد الدواجن واللحوم المجمدة من البرازيل بعد اكتشاف فساد 21 مصنعا ومنشأة منتجة للحوم في البرازيل.

وأغلقت السلطات البرازيلية ثلاثة مصانع لحوم، قبل أيام  وجارِ مراجعة 18 مصنعًا آخرين، سيجري إغلاق بعضهم أيضا، فيما يعتزم وزير الزراعة البرازيلي، بليرو ماجي، لقاء سفراء دول أجنبية، من بينها مصر؛ لطمأنتهم ومحاولة الحيلولة دون فرض عقوبات على مُصدّري اللحوم البرازيليين، بحسب بيان الخارجية البرازيلية.

وشنت السلطات حملة مداهمات واسعة في الساعات الأولى من الجمعة الماضى، في ست ولايات برازيلية بعد تحقيق استمر عامين، ويقول محققون إن بعض مديري شركات اللحوم قدموا رشاوى إلى مفتشين وسياسيين بهدف الحصول على تصاريح حكومية لمنتجاتهم.

ووجّه المحققون اتهامات إلى ما يربو على 30 شركة بممارسات غير صحية، ومن تلك الشركات المتهمة شركتا جيه بي إس (JBS)، أكبر مُصدّر للحوم الأبقار في العالم، وبي آر إف (BRF)، أكبر منتج للحوم الدواجن في العالم.

وقالت الشرطة الفيدرالية في البرازيل إن لديها أدلة على ما لا يقل عن 40 حادثا فى إطار هذه الاتهامات.

أهم أخبار اقتصاد

Comments

عاجل