المحتوى الرئيسى

خبير عسكرى: تصريحات قائد سلاح البر الأمريكى تأتى فى إطار الحرب على الإرهاب فقط

03/22 15:07

قال اللواء أركان حرب سمير محمد بدوى مستشار وعضو هيئة التدريس بأكاديمية ناصر العسكرية العليا، إن تصريحات قائد سلاح البر الأمريكى الجنرال مارك ميلى عن استعداد الجيوش فى المستقبل لما يسمى بحرب المدن وضربه المثل بما يحدث لاستعادة الموصل بالعراق يأتى فى إطار الحرب ضد الإرهاب التى تقع بشكل كبير فى حيز المدن حيث يستهدف المتطرفون المدنيون أو يتسترون بهم.

وأضاف بدوى فى تصريحات لـ"صدى البلد": كان يمكن أن ننهى حربنا ضد الجماعات المتطرفة فى فترة قصيرة ونقوم بتسوية المدن التى يتجمعون بها بالأرض كما يفعل البعض فى العراق وسوريا لكن هذا لم يحدث لأننا نتعامل فى حربنا داخل المدن كما يتعامل الجراح بسبب المدنيين.

وأكد عضو هيئة التدريس بأكاديمية ناصر العسكرية العليا أن هناك عمليات عسكرية كبيرة تم إرجاؤها بسبب تحصن الإرهابيين بالمدنيين، نافيا أن تكون الحرب داخل المدن نهاية للحرب بمعناها التقليدي المتعارف عليه، مشددا على أن الحرب التى يخوضها العالم ضد الإرهاب هى الطاغية الآن ومنتشرة بالعديد من دول العالم خاصة منطقتنا.

وكان قائد سلاح البر الأمريكى الجنرال مارك ميلى، اعتبر أن المعركة التى تخوضها القوات العراقية ضد الجهاديين لاستعادة مدينة الموصل من أيديهم أو تلك التى خاضتها القوات السورية لاستعادة حلب هى نموذج لحروب المدن التى يجب أن تتحضر لها الجيوش فى المستقبل.

وقال الجنرال ميلى خلال مؤتمر فى واشنطن حول الحروب فى المستقبل، إن النمو السكانى العالمى والازدياد الضخم فى عدد المدن التى يزيد عدد سكانها عن 10 ملايين نسمة يحتمان على الجيوش أن تستعد للقتال فى الأماكن الحضرية.

وأضاف أن "حلب والموصل والفلوجة هى بالنسبة إلى نماذج عن حروب المستقبل (...) نحن نشهد على الأرجح تغيرا جوهريا فى الميادين التى ستجرى فيها الحروب" إذ أن ساحات الوغى ستنتقل من أراض خالية إلى مناطق حضرية "مكتظة بالسكان".

وأوضح قائد سلاح البر الأمريكى أن جنوده يجب أن يتأقلموا خلال العقود المقبلة مع هذا النموذج الجديد من القتال وأنه يتحتّم على الجيش أن يطور تسليحه وتنظيمه وفقا لهذا الأمر.

وأضاف: "يجب بالتالى التفكير فى احجام أو اوزان الدبابات (..) أو فى طول مراوح المروحيات".

كما يتعين على الجيش بحسب الجنرال ميلى أن "ينظم نفسه بشكل مختلف، ربما فى مجموعات أصغر (..) يمكنها العمل كشبكة".

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل