المحتوى الرئيسى

علاج جديد يمكن أن يساعد على التخلص من الاكتئاب

03/22 13:18

أخبار الآن | دبي - الإمارات العربية المتحدة 

أظهرت دراسة جديدة أن العلاج السلوكي المعرفي يمكن أن يقلل الأفكار السلبية كما يمكن أن يساعد على التخلص من الاكتئاب.

وذكر موقع "ميديكال ديلي" أن نتائج الدراسة أظهرت شفاء تاماً لـ 80 في المئة من المشتركين الذين يعانون من الاكتئاب، بعد 10 أسابيع فقط من العلاج.

اقرأ أيضا: دراسة: لبن الزبادي قد يشكل بديلاً طبيعيًا لتخفيف أعراض الإكتئاب

ولفت المشاركون الذين شفيوا تماماً، أن نوبات الاكتئاب عادت بعد انتهاء العلاج، الأمر الذي يعد شائعاً بعد هذا النوع من العلاجات. إلا أنهم أكدوا أن أعراض القلق لديهم انخفضت بشكل كبير، ولم يذكر أي منهم أي أعراض سلبية.

وتعتبر هذه الدراسة التي نشرت في دورية Frontiers in Psychology، الأولى من نوعها التي تؤكد أهمية العلاج السلوكي المعرفي بالنسبة لحالات الاكتئاب.

وقال أحد المشاركين في الدراسة ويدعى ستيان سوليم، من الجامعة النرويجية للعلوم والتكنولوجيا: "يعتمد العلاج السلوكي المعرفي في بدايته على تأجيل القلق والتفكر، وفي نهايته يمارس الأشخاص عملية الوعي المنفصل والذي يتضمن التفكير بما يثير الاكتئاب مع اختيار عدم الانخراط فيه".

وأوضح المعهد المختص بالعلاج السلوكي المعرفي أنه يركز على تذكير المرضى بأنهم يستطيعون السيطرة على أفكارهم وسلوكياتهم.

وقال روجر هاغن، أحد المشاركين في الدراسة: إن القلق والاكتئاب يزيدان من الأفكار السلبية والمؤلمة، ما يجعل المرضى يفكرون بأخطائهم الماضية وتجاربهم الفاشلة، لذا فإن العلاج السلوكي المعرفي يساعد الأشخاص على تبني أسلوب تفكير معين، بدلاً من تلقينهم محتوى الأفكار التي يجب ان يفكروا فيها".

ويعتبر إيجاد علاج فعال للاكتئاب أمراً مهماً جداً، إذ كشفت مراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها في أميركا، أن واحداً من كل 20 أميركياً فوق سن الـ12، يعاني من الاكتئاب.

ويعد الاكتئاب حالةً نفسية خطيرة تتصف بالحزن الدائم والتأثر المفرط، كما يمكن أن تتسبب بقلة الإنتاج في العمل وزيادة احتمال الإصابة بأمراض أخرى مثل اضطرابات الأكل، وحتى الوفاة.

أهم أخبار متابعات

Comments

عاجل