المحتوى الرئيسى

الوكالة الذرية: إيران تفي بالتزاماتها في الملف النووي

03/22 13:18

المستعرض لا يدعم تشغيل الفيديو..

أخبار الآن | دبي - الإمارات العربية المتحدة - (عبدالرازق الطيب)

عقدت إيران و مجموعة دول 5+1 (الصين وروسيا وامريكا وفرنسا والمانيا وبريطانيا) مفاوضات ماراثونية من 26 آذار/مارس و حتى 2 نيسان/ابريل 2015 في مدينة لوزان السويسرية من اجل التوصل الى تسوية شاملة تضمن الطابع السلمي للبرنامج النووي الايراني ، و الغاء جميع العقوبات علي ايران بشكل تام . ماذا  تحقق من الاتفاق النووي الايراني  حتى الآن و ما  الذي تبقى  ضمن  الخطة. 

بعد مرور أكثر من عام على بدأ تطبيق بنود الاتفاق النووي الايراني اورد تقرير فصلي للوكالة الدولية للطاقة الذرية ان ايران تفي بالتزاماتها في اطار الاتفاق النووي الذي وقعته مع القوى الكبرى في فيينا العام 2015. واكدت الوكالة ان طهران لم تخصب اليورانيوم بدرجات محظورة ولم تخزن احتياطيا غير قانوني من اليورانيوم المنضب او المياه الثقيلة.

وتتيح هذه الخلاصات مواصلة تنفيذ الاتفاق . وللمرة الاولى، اشارت الوكالة الدولية للطاقة الذرية الى كمية اليورانيوم المنضب الذي تملكه ايران. فهذا الاحتياط يبلغ نحو 102 كلغ اي نحو ثلث السقف المسموح به والبالغ 300 كلغ. وفي تشرين الثاني/نوفمبر، لاحظت الوكالة ان طهران تجاوزت بقليل سقف الاحتياط من المياه الثقيلة المسموح به والبالغ 130 طنا، لكن ايران اعادت منذ ذلك الوقت هذا الاحتياط الى 124 طنا.

بدوره قال المدير العام للوكالة الدولية للطاقة الذرية يوكيا امانو ان الوكالة تواصل عمليات التحقق من عدم تحويل المواد النووية المعلنة من قبل ايران في ظل اتفاق الضمانات الذي ابرمته مع الوكالة حيث تستمر التقييمات بشأن عدم وجود مواد وانشطة نووية سرية في ايران.

واضاف امانو ان مفتشي الوكالة قاموا في يناير الماضي بالتحقق من ازالة اجهزة الطرد المركزي والبنية التحتية الزائدة من محطة تخصيب اليورانيوم في مفاعل (فوردو) اذ يتم تخزينها حاليا في محطة تخصيب الوقود في (ناتانز) تحت اشراف الوكالة المستمر.

من جانبها اكدت منسقة السياسة الخارجية للاتحاد الاوروبي فدريكا موغريني ان الاتفاق النووي يعود الى المجتمع الدولي؛ مضيفة ان الخطة ليست اتفاقا ثنائيا ولا يمكن تغييره.

وشددت المسؤولة الاوروبية بالقول، ان ثمة حقائق لا يمكن لاحد نكرانها بشأن هذا الاتفاق؛ لافتة الى ان الوكالة الدولية للطاقة الذرية اكدت لخمس مرات حتى اليوم على التزام ايران بالاتفاق النووي وانها تراقب على الدوام برنامج ايران النووي.

أهم أخبار متابعات

Comments

عاجل