المحتوى الرئيسى

الآثار: اكتشاف غرفة دفن كاملة وسليمة لشقيق أحد حكام ''جزيرة إلفنتين''

03/22 16:23

القاهرة - (أ ش أ):

أعلن الدكتور محمود عفيفي رئيس قطاع الآثار المصرية اكتشاف غرفة دفن سليمة لشقيق أحد أهم حكام جزيرة ألفنتين من عصر الأسرة الثانية عشر، وذلك أثناء أعمال الحفائر التي تقوم بها البعثة الأسبانية التابعة لجامعة خايين في منطقة قبة الهوى الأثرية، غرب مدينة أسوان.

ووصف عفيفي، في بيان اليوم الأربعاء، هذا الكشف بالهام ليس فقط لثراء الدفن، ولكن لأنه يلقي الضوء علي الأفراد الذين كانوا تحت ظل السلطة والذي لا تتوافر عنهم الكثير من المعلومات.

من جانبه أوضح نصر سلامة مدير عام منطقة آثار أسوان أن القطع التي عثر عليها داخل حجرة الدفن فريدة لأنها تحتوي على جميع الأثاث الجنائزي للمتوفي ، والتي تتكون من أواني من الفخار، وتابوتين داخلي و خارجي من خشب الآرز ، بالإضافة إلى مجموعة من النماذج الخشبية والتي تمثل القوارب الجنائزية، ومشاهد من الحياة اليومية .

كما أشار الدكتور اليخاندرو خيمنيز سيرانو رئيس البعثة الإسبانية إلى أن البعثة عثرت علي مومياء داخل غرفة الدفن ولكنها ما زالت قيد الدراسة وهي في حالة جيدة من الحفظ و مغطاة بكارتوناج ملون مع قناع جميل وقلادة، موضحًا أن النقوش الموجودة علي التوابيت تحمل اسم المتوفي "شماي" متبع باسم والدته وأبيه على التوالي "ساتت حتب وخيما" ، و قد كان هذا الأخير حاكم جزيرة إلفنتين في عهد الملك أمنمحات الثاني .

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل