المحتوى الرئيسى

العرب في يوم.. مقتل 33 في سوريا واستشهاد شاب فلسطيني في قصف إسرائيلي وترحيل السلطات الليبية لعشرات المهاجرين

03/22 16:25

شهدت الـ24 ساعة الماضية مشاهد دموية واستمرار سلسلة من الأحداث على الساحة العربية، حيث أعلن المرصد السوري مقتل 33 على الأقل في غارة جوية، بينما استشهد شاب فلسطيني وأصيب آخرين في قصف مدفعي إسرائيلي على قطاع غزة، بينما حذر الصليب الأحمر من مجاعة في اليمن والصومال، ورحلت السلطات الليبية عدد من عشرات المهاجرين من ليبيا. 

وأعلنت القوات العراقية عن تقدمها غربي الموصل حيث قالت وزارة الدفاع العراقية أن قواتها فرضت السيطرة على 60% من مساحة الجانب الغربي من مدينة الموصل، يأتي ذلك بينما أكد التحالف الدولي استمرار دعمه للقوات العراقية للقضاء على داعش.

بينما أفادت مصادر لـ"سكاي نيوز عربية" أنه تم إنزال قوات أمريكية جواً بالقرب من مدينة الطبقة غربي الرقة في الساعات الأولى من صباح الأربعاء، وتمكنت القوات الأمريكية مع ميليشيات سوريا الديمقراطية من السيطرة على قرى في ريف الطبقة الغربي، وقطع طريق حلب والسيطرة عليه. 

وأشارت المصادر لـ"سكاي نيوز" إلى أن العملية تهدف منع وصول القوات الحكومية السورية إلى الطبقة التي يسيطر عليها تنظيم داعش.

ومن جهة أخرى قال مصدر عسكري سوري لوكالة رويترز، الأربعاء، إن الجيش السوري يرسل تعزيزات لمواجهة هجوم كبير على حماة مع تصعيد المعارضين لهجومهم على المنطقة التي تعد هامة لبشار الأسد. 

وبدأ الهجوم الذي يقوده متشددون إسلاميون يوم الثلاثاء وجاء بعد هجومين كبيرين على العاصمة دمشق مقر حكم الأسد في الأيام القليلة الماضية مما يظهر التهديد المستمر الذي يشكله المعارضون حتى بعد أن رجحت كفة الأسد عسكريًا في الحرب.

وتشكل المناطق في محافظة حماة التي استهدفت في أحدث هجوم جزءً من المنطقة الغربية في سوريا التي أحكم فيها الأسد قبضة حكمة خلال الحرب المستمرة منذ ست سنوات.

جاء ذلك بينما رحلت السلطات الليبية عشرات المهاجرين من ليبيا، حيث قالت "سكاي نيوز العربية" إن السلطات رحلت ما يقرب من 173 مهاجر أفريقي غير شرعي إلى كوت ديفوار، بينما قالت السلطات أن هذه الخطوة جاءت بسبب اكتظاظ مراكز الاحتجاز الليبية التي تضم مهاجرين. 

ومن جهة أخرى قالت وكالة رويترز إن المرصد السوري أعلن عن مقتل 33 شخص على الأقل في غارة جوية شنتها طائرات يعتقد أنها تابعة للتحالف الدولي على مدرسة تستخدم كمركز إيواء للنازحين قرب بلدة المنصورة التي يسيطر عليها مسلحو داعش بحسب نشطاء بالمعارضة وذلك في الساعات الأولى من أمس الثلاثاء.

ومازالت غارات قوات الحكومة السورية مستمرة - بحسب ما قاله سكان لـ"بي بي سي" على مواقع مسلحي المعارضة في مناطق الاشتباكات في جوبر شرق دمشق.

وفي سياق آخر قتل شاب فلسطيني وأصيب أخريين في قصف مدفعي إسرائيلي أمس الثلاثاء شرق رفح في جنوب قطاع غزة كما أفادت وزارة الصحة التابعة لحكومة حماس وفق ما نقلته "سكاي نيوز العربية".

وحسب رويترز، قال أشرق القدرة المتحدث باسم الوزارة أن المواطن يدعى يوسف شعبان ويبلغ من العمر 18 عامًا.

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل