المحتوى الرئيسى

الإمارات تستحوذ على 75% من صادرات العرب الإبداعية

03/22 12:06

الإمارات الأولى عربيا في تصدير الصناعات الإبداعية

سجلت صادرات العالم من سلع الصناعات الإبداعية حوالي 538 مليار دولار خلال 2015، لتستحوذ على ما نسبته 3.3% من مجمل صادرات العالم السلعية.

وجاءت الإمارات في المرتبة التاسعة عالميا لمجموع الصادرات وإعادة التصدير من سلع الصناعات الإبداعية بقيمة وصلت إلى 16.1 مليار دولار، وتشكل ما نسبته 3% من مجمل صادرات العالم من السلع الإبداعية، فيما بلغت إجمالي قيمة التجارة الخارجية للدولة من سلع الصناعات الإبداعية ما يقارب 30.7 مليار دولار خلال 2015 وتشكل ما نسبته 7% من إجمالي تجارة الإمارات غير النفطية.

الصناعات الإبداعية منها: المجوهرات وأجزاؤها ومصنوعاتها، والعطور، والألمنيوم، والمنسوجات والسجاد، والأثاث، والمنتجات الخزفية والسيراميك، ومستحضرات التجميل، ومنتجات زجاجية، ومواد إعلانية، والثريات، والحقائب وغيرها.

وعلى مستوى الدول العربية تبين أن الإمارات تستحوذ على أكثر من 75% من مجمل قيمة صادرات الدول العربية من السلع الإبداعية.

وتقدر قيمة صادرات الدول العربية لعام 2015 بحسب مركز التجارة العالمي بما قيمته تقترب من 21 مليار دولار أمريكي.

وقالت دراسة أصدرتها وزارة الاقتصاد الإماراتية إن صادرات العالم من سلع الصناعات الابداعية اقتربت من 538 مليار دولار خلال 2015. وتشكل ما نسبته 3.3% من مجمل صادرات العالم السلعية، ومتوسط نمو في القيمة خلال الخمس سنوات الماضية في هذه السلع تحديداً ما نسبته تقترب من 5%.

وبينت الدراسة أن كلا من الصين والولايات المتحدة الأمريكية وإيطاليا، وبريطانيا وألمانيا وفرنسا تعتبر من أهم الدول المصدرة لسلع الصناعات الإبداعية خلال عام 2015، حيث تعتبر الصين صاحبة أكبر حصة وتشكل صادراتها إلى العالم ما نسبته 32% من إجمالي صادرات دول العالم خلال عام 2015.

وفي جانب إعادة تصدير الإمارات من السلع الإبداعية تركزت أهم 10 سلع وفق النظام المنسق لإعادة تصدير الإمارات في كل من: "الحلي و المجوهرات وأجزاؤها ومصنوعات صياغتها" تأتي في المرتبة الأولى بقيمة تبلغ 6.3 مليار دولار وتسهم بما نسبتة 67.1% من إجمالي إعادة تصدير الإمارات من سلع الصناعات الإبداعية، يليها "عطور" بقيمة 801 مليون دولار، و"حلي ومجوهرات وأجزاؤها من فضة" بقيمة 602 مليون دولار، وتبلغ قيمة إعادة تصدير الإمارات من أهم 10 سلع 8.2 مليار دولار وتشكل ما نسبته 87.6% من مجمل إعادة تصدير الإمارات من السلع الإبداعية خلال 2015.

أهم أخبار اقتصاد

Comments

عاجل