المحتوى الرئيسى

العبادي من واشنطن: المواجهة مع «داعش» في المراحل الأخيرة

03/22 22:52

قال رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي إنَّ المواجهة العسكرية مع تنظيم الدولة "داعش" بلغت المراحل الأخيرة، بعد أكثر من عامين من المعارك.

جاء ذلك في كلمة له خلال اجتماع ممثلي 68 دولة من أعضاء التحالف الدولي لمحاربة التنظيم، حسب "الأناضول"، اليوم الأربعاء.

وصرَّح العبادي: "العراق حقَّق انتصارات كبيرة منذ الاجتماع السابق للتحالف، وهذه الانتصارات تحققت بتعاوننا وقتال العراقيين على الأرض، والذي امتد من جنوب بغداد إلى غربها وإلى شمالها، وقواتنا الآن تقاتل بشجاعة وبطولة في مدينة الموصل".

وأضاف: "العراقيون متحدون جميعًا من مختلف مكوناتهم في الحرب ضد داعش.. التنظيم فشل في تفريق المواطنين العراقيين.. نقوم بجهود المصالحة الوطنية وعودة النازحين إلى مناطقهم، وإعادة الخدمات إلى المناطق المحررة رغم الضغط المالي والاقتصادي".

وتقول القوى السُنية في العراق إنَّ ظهور تنظيم "الدولة"، واكتساحه العديد من المحافظات جاء نتيجة الخلافات السياسية، وتفرد أطراف شيعية في بغداد بحكم البلد، وغياب الرؤية المشتركة لإدارة المؤسسات الحكومية، وبخاصةً الأمنية والسياسية، وهو ما تنفيه حكومة العبادي.

وأضاف رئيس الوزراء - في كلمته - أنَّ بغداد تعمل على محاسبة كل من يحاول ارتكاب خروقات لحقوق الإنسان.

وأشار إلى أنَّ جميع فصائل الحشد الشعبي "قوات شيعية موالية لحكومته" أصبحت بحكم القانون "تحت إمرة القيادة العراقية".

وأوضح: "العراق يواجه تنظيم الدولة في المراحل الأخيرة من الناحية العسكرية، ووجهنا ضربات قاصمة لهذا العدو، ونحن أوشكنا على استعادة الموصل".

وتابع: "من الضروري القضاء على هذه الجماعة الإرهابية، ولا يتم ذلك إلا بتحالفنا وتوحيد جهودنا ولا ننشغل بخلافات إقليمية، وعلينا احتواء الصراعات والخلافات الإقليمية، فهي أحد الأسباب التي أدت إلى ظهور داعش وغيرها من المجموعات".

وبشأن الوضع الداخلي، تحدَّث العبادي: "اعتمدنا سياسة اللامركزية في العراق منذ سنتين ونصف.. وقامت الحكومة بخطوات كبيرة لإعطاء المزيد من الصلاحيات للمحافظات، كما زاد الإنتاج النفطي للعراق إلى حوالي 5 ملايين برميل يوميًّا".

واستطرد: "القوات الأمنية تحمي المتظاهرين، الذين يخرجون منذ 20 شهرًا للمطالبة بحقوقهم ويعبرون عن رأيهم، ما داموا يلتزمون بالقانون وبحقوق المواطنين ولا يعتدون على الأملاك العامة والخاصة".

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل