المحتوى الرئيسى

مرشح ترامب للمحكمة العليا: لا أحد فوق القانون حتى الرئيس نفسه

03/22 10:43

أكد القاضي نيل غورستش، الذي اختاره الرئيس الأمريكي دونالد ترامب لمقعد شاغر في المحكمة العليا الأمريكية، استقلاليته عن الرئيس وذلك خلال ساعات من الاستجواب في اليوم الثاني من الجلسة الخاصة بتأكيد تعيينه الثلاثاء. وقال غورستش للجنة القضائية في مجلس الشيوخ: "لا أحد فوق القانون"، وذلك في معرض رده على سؤال طرحه نائب جمهوري حول إمكانية عزل الرئيس في حالة إصداره أمرا باستخدام أسلوب الإيهام بالغرق مع السجناء، وهو أسلوب استجواب يندرج تحت ممارسة التعذيب.

وأوضح غورستش أن عزل الرئيس أمر يعود إلى الكونغرس، غير أنه شدد على أهمية سيادة القانون. وكان ترامب قد أشار في وقت سابق إلى أنه سيعيد استخدام ذلك الأسلوب مع المشتبه في كونهم إرهابيين، لكنه تراجع عندما أعرب جيمس ماتيس، وزير الدفاع الحالي، عن معارضته لذلك الأسلوب.

وقال غورستش إنه لن يسمح لمشاعره الشخصية أو آرائه السياسية أن تؤثر على إعماله للقانون. وأضاف، في رد على سؤال عن قضايا الإجهاض وملكية السلاح: "الأمر لا يتعلق بالموافقة أو غير الموافقة، بل يتعلق باتباع القانون. القانون هو القانون". وفي حالة إقرار ترشيحه، سيحل غورستش محل أنتونين سكاليا الذي توفي في شباط/فبراير من العام الماضي.

ف.ي/ع.ش (د ب ا، أف ب)

"اُنظروا إلى ما حدث الليلة الماضية في السويد، من يصدق ما جرى"، كلام لترامب ردت صحيفة واشنطن بوست عليه بالقول: "كان هذا تعليقا غريبا جدا، لأنّ شيئاً لم يحدث في السويد في الليلة الماضية، وقد رد عليه السويديون بمن فيهم رئيس الحكومة كارل بلدت". الصورة التقطت في مدينة ماينز بألمانيا لقناع كرنفالي يمثل ترامب بأنف بينوكيو الكذاب.

" الإعلام غير الشريف، ما برح ينشر قصصا كاذبة، دون الاعتماد على مصدر، هم يلفقونها في الغالب"، قال الرئيس ترامب هذا في جولته بولاية فلوريدا في (18 شباط/ فبراير 2017) ، فردت عليه صحيفة "ذا واشنطن بوست" أنّ منافذ الإعلام الدولية جميعها لا تنشر أي قصة دون مصدر، ولا تلفق قصصا كما ادعى ترامب". ومكتوب على الجدارية: "أرض اِكذب اِكذب"، وبجانبها رسم يظهر فيه ترامب وهو يراقص رئيسة الوزراء البريطانية.

"إنهم يعودون (إلى أمريكا) كما لم يحدث من قبل، فورد، جنرال موتورز، فيات كرايسلر، ومعهم تعود ملايين فرص العمل". ردت صحيفة "ذا واشنطن بوست" على عبارة ترامب هذه بنقل ما قاله رئيس مصنع فورد في المكسيك: "السبب الحقيقي لعدم بنائنا مصنع في المكسيك هو تناقص الطلب على السيارات الصغيرة".

"سمحنا لآلاف الناس بدخول بلدنا، ولم يكن ثمة سبيل للتأكد من هوياتهم وشخصياتهم". ردت الواشنطن بوست بشدة على عبارة ترامب الآنفة الذكر بالقول: "هذا غير حقيقي، لأنّ التأكد من هويات وشخصيات اللاجئين يستغرق نحو سنتين ويشمل ذلك تحقيقات إف بي آي، وقسم الأمن الوطني". الصورة ساخرة في كرنفال مدينة دوسلدورف بألمانيا لرأس قرصان على شكل ترامب مكتوب على قبعته: "اِجعلوا الفاشية عظيمة مرة أخرى".

"خفضنا مئات ملايين الدولارات من قيمة طائرة كان سيجري إنتاجها". وقد ردت واشنطن بوست على هذا بالقول: "يشير ترامب إلى مشروت المقاتلة F-35 ، وهو يحاول أن ينسب لنفسه أمراً سبق مناقشته وحسمه بتخفيض عرض شركة "لوكهيد" بقيمة 600 مليون دولار قبل أن يلتقي ترامب بمدير الشركة التنفيذي.

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل