المحتوى الرئيسى

مصر تستهدف الحصول على 9 مليارات دولار تمويلا خارجيا

03/22 11:17

مصر تستهدف الحصول على 9 مليارات دولار

قال مسؤول مالي مصري إن بلاده تستهدف الحصول على تمويل خارجي بإجمالي تسعة مليارات دولار في السنة المالية الجديدة 2017-2018.

 تبدأ السنة المالية في مصر أول يوليو من كل عام.

وأوضح أحمد كوجك نائب وزير المالية للسياسات المالية أن التمويل المستهدف ينقسم ما بين أسواق الدين والمؤسسات المالية الدولية.

واتفقت مصر في 2015 على قرض من البنك الدولي بقيمة 3 مليارات دولار على 3 سنوات، وعلى قرض من البنك الإفريقي بقيمة 1.5 مليار دولار على 3 سنوات بجانب اتفاقها العام الماضي على قرض بقيمة 12 مليار دولار على 3 سنوات.

وأضاف أن التمويلات تنقسم إلى 3 مليارات دولار من أسواق الدين الدولية وما بين 5 و6 مليارات دولار من خلال مؤسسات مالية دولية."

وحول التمويل من أسواق الدين الدولية قال كوجك "قد يكون في شكل سندات سواء بالدولار أو بعملة أخرى أو في شكل صكوك."

في الوقت نفسه واصل متوسط سعر صرف الدولار استقراره أمام الجنيه المصري في مصر لليوم الثالث على التوالي عند متوسط 18.07، و18.17 جنيه للشراء والبيع في مستهل التعاملات الصباحية.

 وقال متعاملون بسوق التداول المصري، إن الطلب على الدولار أصبح محدودا من جانب المستوردين، الأمر الذي ينبئ بانخفاضات طفيفة خلال أيام.

وارتفع سعر العملة الخضراء في بنوك أجنبية ليصل إلى 18.12، و18.22 جنيه في بنك كريدي أجريكول ومصرف أبو ظبي الإسلامي، بينما سجل في بنوك الأهلي ومصر والقاهرة 18 ، و18.1 للشراء والبيع على التوالي.

وقال الدكتور خالد رحومة المحلل الاقتصادي لـ بوابة العين، إن السوق في حالة ترقب لتأثير قرضي صندوق النقد الدولي، وبنك التنمية الإفريقي، حيث من المقرر أن تنتعش خزينة البنك المركزي المصري بمبلغ 1.5 مليار دولار خلال أيام.

وقال إن جمود التعاملات خلال الأيام الماضية، ثبّت سعر الدولار، انتظارا لتأثير التدفقات المالية الجديدة.

وحصلت مصر على مليار دولار من البنك الدولى تمثل الشريحة الثانية من قرض بقيمة 3 مليارات دولار.

أهم أخبار اقتصاد

Comments

عاجل