المحتوى الرئيسى

بلجيكا تحيي الذكرى السنوية الاولى لأسوأ اعتداءات في تاريخها

03/22 10:04

وقف ملك وملكة بلجيكا فيليب وماتيلد وضحايا وممثلون عن أجهزة الإنقاذ دقيقة صمت في مطار بروكسل الأربعاء (22 مارس/آذار) في الذكرى السنوية الأولى للاعتداءات الدامية التي أوقعت 32 قتيلا في هذا المطار وفي محطة للمترو في العاصمة.

وبدأت دقيقة الصمت عند الساعة 07.58 (06.58 ت.غ) في اللحظة نفسها التي فجر فيها إبراهيم البكراوي ونجم العشراوي شحنات ناسفة في مطار زافنتيم الدولي في 22 آذار/مارس 2016.

وشارك الحضور في مراسم رسمية أمام المطار الذي تعرض لأضرار جسيمة نتيجة الاعتداء. وتمت تلاوة أسماء الضحايا الـ16 الذين سقطوا في المطار والمتحدرين من سبع دول.

وبعدها توجه الملك بالمترو إلى محطة مالبيك في الحي الأوروبي للعاصمة، حيث فجر خالد البكراوي شقيق إبراهيم حزامه الناسف عند الساعة 09.11 مما أوقع أيضا 16 قتيلا.

وستتوقف حركة الباصات والترامواي وسيقف العاملون في القطاع "دقيقة ضجيج" لتأكيد أنهم "لم ينسوا وسيظلوا صامدين ضد الكراهية والإرهاب"، بحسب شركة ستيب للنقل العام في العاصمة. كما سيزيح الملك والملكة الستار عن نصب تذكاري في ساحة روبرت شومان القريبة من المكان والمحاطة بمؤسسات الاتحاد الأوروبي في بروكسل.

شهدت العاصمة البلجيكية بروكسل دقيقة صمت ظهر الأربعاء (23 مارس/ آذار) غداة الهجمات الإرهابية، وقد شارك فيها والتزم بها سكان العاصمة وأعضاء الحكومة البلجيكية، تعبيراً عن حزنهم وتكريما لضحايا الهجمات.

إثر انتشار خبر الهحمات الإرهابية في بروكسل عم الحزن البلاد، حيث عبر المواطنون وبشكل عفوي عن حزنهم وتضامنهم مع الضجايا بالتجمع وإيقاد الشموع كما في هذه الصورة.

أعلنت الحكومة البلجيكية الحداد الوطني لثلاثة أيام وتنكيس الأعلام البلجيكية والأوروبية على المباني العامة مثل مبنى بلدية بروكسل الواضح في الصورة، تكريماً لضحايا الهحمات التي أودت بحياة أكثر من ثلاثين شخصاً وجرحى نحو 250 آخرين.

التضامن مع بلجيكا والحزن على الضحايا لم يقتصر على بروكسل فقط، وإنما عواصم أوروبية ومدن عالمية أيضاً أعربت عن حزنها، مثلما فعلت العاصمة الألمانية برلين بإضاءة بوابة براندنبورغ التي تعتبر من أشهر معالمها، بألوان العلم البلجيكي.

عاصمة النور باريس أيضاً أضاءت برج ايفل بألوان العلم البلجيكي (الأحمر والأصفر والأسود) تعبيراً عن تضامن فرنسا مع جارتها بلجيكا والحزن على ضحايا الهجمات الإرهابية.

القصر الملكي الهولندي الذي يطل على ساحة "دام" في العاصمة امستردام، أُنير هو الآخر بألوان العلم البلجيكي.

التضامن والحزن على ضحايا هجمات بروكسل عبر المحيط الأطلسي ووصل إلى الولايات المتحدة، حيث تجمع الناس معربين عن حزنهم بإيقاد الشموع في ساحة الاتحاد (Union) بمانهاتن وسط مدينة نيويورك.

ألوان العلم البلجيكي (الأحمر والأصفر والأسود) غطت تمثال الملاك الذي يعلو عمود نصب الاستقلال في مدينة مكسيكو عاصمة المكسيك نعبيراً عن حزنها وتضامنها مع ضحايا بروكسل.

بعد يوم من الهجمات الإرهابية انتشرت الورود والشموع في الكثير من ساحات بروكسل وأمام المباني العامة، كما في هذه الصورة أمام قصر "دو لا بورز" في وسط بروكسل، تعبيراً عن الحزن على الضحايا.

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل