المحتوى الرئيسى

القاهرة فى عون بيروت.. السيسى يؤكد لـ"الحريرى" دعم مصر الكامل للاستقرار السياسى بلبنان

03/22 15:10

استقبل الرئيس عبد الفتاح السيسى، سعد الحريرى رئيس الوزراء اللبنانى، اليوم الأربعاء، بحضور المهندس شريف إسماعيل، رئيس مجلس الوزراء.

وقال السفير علاء يوسف، المتحدث الرسمى باسم رئاسة الجمهورية، إن الرئيس رحب بسعد الحريرى، معربًا عن التقدير لأن تكون زيارته الخارجية الأولى منذ توليه منصبه إلى القاهرة، ما يعكس خصوصية العلاقات التاريخية بين البلدين والشعبين الشقيقين.

وأعرب الرئيس عن التطلع للمضى قدمًا فى تعزيز التعاون بين البلدين فى ضوء الزخم الذى تشهده العلاقات عقب زيارة الرئيس اللبنانى ميشال عون لمصر الشهر الماضى، مشيداً بدور سعد الحريرى فى التوصل إلى توافق بين كافة مكونات الشعب اللبنانى، ومؤكداً دعم مصر الكامل للاستقرار السياسى فى لبنان.

ورحب الرئيس بانعقاد اللجنة المشتركة برئاسة رئيسى وزراء البلدين والتى ستشهد توقيع عدد من الاتفاقيات ومذكرات التفاهم فى مجالات التعاون المختلفة، وذلك فى ضوء حرص الجانبين على الارتقاء بأطر التعاون القائمة لآفاق جديدة بما يحقق مصالح الشعبين الشقيقين.

وأضاف المتحدث الرسمى أن "الحريرى" أعرب خلال اللقاء عن تقديره لمكانة مصر فى العالم العربى، مؤكداً قوة وعمق العلاقات بين البلدين، ومشيداً بمواقف مصر الثابتة من لبنان ودعمها لأمنه واستقراره.

وأكد رئيس الوزراء اللبنانى حرص بلاده على تطوير العلاقات الاقتصادية والتجارية والسياحية مع مصر، وزيادة مستوى التبادل التجارى بين البلدين، وتكثيف تبادل الخبرات فى مجالات النقل والصحة والتعليم وتشجيع الاستثمار والقطاع الخاص فى كلا البلدين، وبما يلبى تطلعات الشعبين المصرى واللبنانى.

وبحث اللقاء عددًا من الموضوعات، إذ أشار "السيسى" إلى اعتزاز مصر بالنموذج اللبنانى وحرصها على مساندة ودعم التنوع الذى يميز المجتمع اللبنانى بكافة طوائفه ومذاهبه، مؤكداً تأييد مصر الكامل لمواقف الحكومة اللبنانية فى إعلاء قيم الاعتدال وتجنب كافة أشكال التوتر والتطرف المذهبى والدينى، ورفض مساعى التدخل فى شئونه الداخلية.

وأشار المتحدث الرسمى إلى أن "الحريرى" أعرب عن تقديره لما حققته مصر، من خلال التفاف الشعب المصرى حول قيادته، والتقدم كبير على صعيد تعزيز الاستقرار والأمن، ووضع الاقتصاد على مساره الصحيح، لتعود مصر للاضطلاع بدورها المحورى فى العالم العربى والإسلامى.

وأكد "الحريرى" حرص لبنان على تعزيز التعاون مع مصر فى مواجهة خطر الإرهاب الذى يهدد أمن الدول والمجتمعات فى المنطقة والعالم، مؤكداً أهمية دور مصر فى هذا الصدد باعتبارها ركيزة أساسية للأمن القومى العربى.

وأضاف السفير علاء يوسف أن الاجتماع شهد بحث تطورات القضايا الإقليمية، حيث أكد الرئيس وقوف مصر ولبنان معاً فى المعركة المشتركة ضد الإرهاب والفكر المتطرف، منوهاً إلى ضرورة معالجة جذور الأزمات القائمة فى المنطقة بشكل يضمن الحفاظ على وحدة أراضى دولها وسلامتها الإقليمية واستعادة استقرارها بما يصون مصالح ومقدرات شعوبها.

وأكد االرئيس فى هذا السياق دعم مصر للبنان فى مواجهة تداعيات الأزمة السورية، وحث المجتمع الدولى على تقديم المساعدة اللازمة للبنان لتحمل أعباء استضافة اللاجئين على أراضيه.

وعقب انتهاء اللقاء استقبل الرئيس الوزراء اللبنانيين المرافقين لسعد الحريرى خلال زيارته لمصر.

الحكومة تصرف العلاوة الدورية بأثر رجعى أبريل المقبل.. مايسة عطوة: "العلاوتين لازم يكونوا 10%"

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل