المحتوى الرئيسى

أميركا تستلهم حروب المستقبل من العراق وسوريا

03/22 08:31

اعتبر قائد سلاح البرّ الأميركي الجنرال مارك ميلي المعارك الدائرة في مدينة الموصل العراقية وتلك التي سبقتها في مدينة الفلوجة والمعارك الأخيرة في مدينة حلب السورية، "نموذجا لحروب المدن التي يجب أن تتحضر لها الجيوش في المستقبل".

وخلال مؤتمر في واشنطن أمس الثلاثاء عن الحروب في المستقبل، قال ميلي إن النمو السكاني العالمي والازدياد الضخم في عدد المدن التي يزيد عدد سكانها على عشرة ملايين نسمة، يحتمان على الجيوش أن تستعد للقتال في الأماكن الحضرية.

وقال ميلي إن حلب والموصل والفلوجة هي نماذج لحروب المستقبل، و"نحن نشهد على الأرجح تغيرا جوهريا في الميادين التي ستجري فيها الحروب، إذ إن ساحات الوغى ستنتقل من أراض خالية إلى مناطق حضرية مكتظة بالسكان".

وأوضح قائد سلاح البر الأميركي أن جنوده يجب أن يتأقلموا خلال العقود المقبلة مع هذا النموذج الجديد من القتال، وأنه يتحتّم على الجيش أن يطور تسليحه وتنظيمه وفقا لهذا الأمر.

وبحسب الجنرال ميلي، يجب بالتالي التفكير في أحجام وأوزان الدبابات وفي طول شفرات الطائرات المروحية، وينظم نفسه بشكل مختلف، ربما في مجموعات أصغر يمكنها العمل كشبكة.

وأوضح أنه يتعين أيضا تدريب جنود هذه الوحدات وقادتها لكي يتمكنوا من أن يتخذوا في غضون ثوان أحيانا قرارات يمكن أن تكون تداعياتها جمّة على السكان في المناطق المجاورة لميدان القتال.

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل