المحتوى الرئيسى

الهجرة غير الشرعية.. نائب: التوعية والإبلاغ عن السماسرة و القانون الجديد أغلقوا الباب كثيرا

03/22 06:07

كشف فائز أبو خضرة، عضو مجلس النواب عن محافظة الشرقية، عن أن القضاء على الهجرة غير الشرعية أمر لا ينتهى فى يوم وليلة، ولكنه من الممكن أن يستغرق وقتا ليس بقليل، مع العلم أن هناك حملات شعبية تساعد الدولة فى القضاء على سماسرة الهجرة الشرعية، عن طريق الإبلاغ عنهم فور وجودهم.

وتابع عضو مجلس النواب عن حزب الوفد، فى تصريحات لـ"برلمانى"، أن تواجد سماسرة الهجرة غير الشرعية أصبح أقل من السابق، قبل صدور قانون الهجرة غير الشرعية والذى وافق عليه البرلمان منذ شهور، وأصبحوا الآن يقمون بتغير أسمائهم وأماكنهم، و أصبح للسماسرة إسما حركيا يتنقلون به من مكان إلى أخر .

وأضاف أبو خضرة، أن الدور التوعوى الذى قام به الإعلام فى مصر بهذه القضية، ساهم فى تقليل حجم طالبى الهجرة الغير شرعية، بالإضافة على سوء الأوضاع فى لبيا والتى أصبحت مغلقة الآن ساهم أيضا فى القضاء على تلك الأزمة.

وكان مجلس النواب وافق على قانون مكافحة الهجرة غير الشرعية وتهريب المهاجرين نهائيا بحصوله على أصوات 402 من الأعضاءنهاية العام الماضى ، حيث رأى البرلمان أن القانون يعالج أوجه القصور التى لم يستطع المشرع المصرى إحكام السيطرة عليها لمنع حدوث هذة الظاهرة.

وعاقب القانون فى بعقوبة السجن وغرامة لا تقل عن 50 ألف جنيه ولا تزيد عن 200 ألف جنيه أو غرامة مساوية لقيمة ما عاد من نفع أيهما أكبر على كل من ارتكب جريمة تهريب المهاجرين أو الشروع فيها أو توسط فى ذلك.

كما يعاقب القانون بالسجن كل من جهز أو أدار مكانا لإيواء المهاجرين المهربين أو جمعهم أو نقلهم أو سهل أو قدم لهم أى خدمات مع ثبوت علمه بذلك.

وأعفى القانون المهاجر المُهرب من "أى مسؤولية جناية أو مدنية".

صداع الهجرة غير الشرعية يتواصل.. غادة عجمى تفتح النار على وزارة الهجرة بسبب ضبط 39 شخصا

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل