المحتوى الرئيسى

الإمارات تعتقل أبرز نشطائها الحقوقيين.. بسببه آبل طالبت مستخدمي آيفون بتحديث هواتفهم

03/22 03:36

وكان منصور مُنح في 2015 بجنيف جائزة مارتان إينال المخصصة للناشطين في مجال الدفاع عن حقوق الانسان والتي تحمل اسم الأمين العام السابق لمنظمة العفو الدولية، وهي جائزة تعطى لأشخاص "يبرهنون التزاماً كبيراً ويواجهون مخاطر شخصية جدية".

وبُعيد توقيفه، أصدرت منظمة العفو بياناً طالبت فيه بإطلاق سراح الناشط الحقوقي من دون شروط، معتبرة أن منصور أوقف "بسبب تعبيره عن آرائه بشكل سلمي".

وأشارت إلى أن توقيف منصور جاء على أيدي مجموعة مؤلفة من 10 رجال وامرأتين يعملون في مجال الأمن، قاموا باقتحام شقته ومصادرة أجهزة إلكترونية، قبل أن يبادروا إلى اعتقاله من دون إبلاغ زوجته عن مكان احتجازه.

من جهتها، اتهمت منظمة هيومان رايتس ووتش، ومقرها نيويورك، سلطات الإمارات بحرمان الحقوقي من التواصل مع محاميه.

وقالت في بيان: "إن التهم بحق أحمد منصور تنتهك حرية التعبير وتشكل ترجمة إضافية لعدم تسامح الإمارات مع المعارضة السلمية".

وفي أغسطس/آب 2016ـ حضت شركة آبل أصحاب هواتف آيفون على سرعة تحديث أجهزتهم إثر هجوم متطور على هاتف أحمد منصور، أسفر عن اكتشاف نقاط الضعف التي تستهدفهم من قِبل العاملين في أمن المعلوماتية.

وقال باحثون في "لوك أوت" لأمن الهواتف الجوالة وشركة "سيتيزن لاب" في جامعة تورونتو، إنهم اكتشفوا هجوماً شرساً من 3 محاور استهدف هاتف آيفون منصور إلى درجة "تخريب البيئة الأمنية القوية لشركة آبل".

وعملت "لوك أوت" و"سيتيزن لاب" مع آبل على تحديث نظام "آي أو إس" بمواجهة ما يسمى "ترايدنت"؛ بسبب الهجوم الثلاثي المحاور، وفقاً لمدونة للباحثين.

من جهتها، أعلنت شركة آبل: "تم إطلاعنا على هذه الثغرة، وقمنا بمعالجتها على الفور بواسطة آي أو إس 9.3.5".

يستخدم "ترايدنت" في التجسس تحت اسم "بيغاسوس"، وأظهرت تحقيقات "سيتيزن لاب" أن منشأه شركة "إن إس أو غروب" ومقرها إسرائيل.

وقد حصلت عليه شركة "فرانسيسكو بارتنرز مانجمنت" الأميركية قبل 6 سنوات، وفقاً لما أعلنته "لوك أوت" و"سيتيزن لاب".

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل