المحتوى الرئيسى

هل «فرعون موسى» أصله سوداني حقًا؟

03/22 00:24

بسبب تصريح غير مدروس بأن"الفراعنة أصلهم سودانيين".. تسبب  أحمد بلال عثمان، المتحدث باسم الحكومة السودانية، في أزمة جديدة بين القاهرة والخرطوم،أثارت الرأي العام، ولا يعرف الكثير تفاصيل هذه الأزمة، والتي نشبت على إثرها معركة إعلامية بين البلدين الشقيقين.

تفاصيل الأزمة بدأت، حينما زعم وزير الإعلام="/tags/88329-%D8%A7%D9%84%D8%A5%D8%B9%D9%84%D8%A7%D9%85-%D8%A7%D9%84%D8%B3%D9%88%D8%AF%D8%A7%D9%86%D9%89">الإعلام السوداني، أحمد بلال، أن السودانيين حكموا مصر، وأن فرعون الذي ذكر في القرآن الكريم كان سودانيًا، مستندا إلى قول الله تعالى (وَنَادَى فِرْعَوْنُ فِى قَوْمِهِ قَالَ يَا قَوْم أَلَيْسَ لِى مُلْكُ مِصْرَ وَهَذِهِ الْأَنْهَارُ تَجْرِى مِنْ تَحْتِى أَفَلَا تُبْصِرُونَ)، مضيفًا أن مصر ليس فيها سوى نهر واحد، بينما السودان بلد الأنهار، وأن تاريخ السودان تعرض للكثير من الزيف عبر التاريخ"، وذلك حسب قوله.

وأشار عثمان إلى أن بلاده ستقوم بتوضيح للعالم أن الأهرامات السودانية أقدم من المصرية، قائلا: "أهرامات البجراوية أقدم من الأهرامات المصرية بألفي عام، وهو ما سنعمل على توضيحه للعالم".

جاء هذا التصريح تزامنًا مع زيارة الشيخة موزة والدة حاكم قطر، لمنطقة أهرامات السودان بمنطقة "مروي"، وقامت بتدوين "السودان أم الدنيا" في سجل الزيارات والتي أثارت جدلًا واسعًا حول مغزى زيارتها للسودان، والتي تم تداول التدوينة على مواقع التواصل الاجتماعي. 

هذا التصريح  شغل بال المصريين جميعًا، في محاولة منهم لمعرفة الحقيقة التاريخية لهذا الأمر، وهذا ما دعا الكثير من الخبراء للخروج في بعض وسائل الإعلام للرد على تصريحات وزير الإعلام السوداني، ولكن ما الحقيقة؟

خبراء الآثار المصريين أجابوا عن السؤال سالف الذكر حينما دافعوا عن حضارتهم من خلال تصريحاتهم عبر وسائل الإعلام المختلفة، معتبرين كلام وزير الإعلام تهكما على الحضارة المصرية، مشرين إلى  أنها الأقدم والأعرق.

رأفت النبراوي، عميد كلية الآثار الأسبق أجاب في تصريحات صحفية سابقة عن السؤال قائلاً: إن فرعون موسى كان يحكم مصر والسودان معًا، أي أن الحكم أصله كان في مصر وتبعته السودان فيما بعد، بما يستبعد أي ادعاءات نقلت على افتراض كاذب بأن الفرعون كان في الأصل حاكمًا للسودان".

وأكد أن الأهرامات المصرية أقدم من أية أهرامات اكتشفت فيما بعد، ومنها أهرامات البجراوية التي تقع شمالي السودان.

الدكتورمحمد الكجلاوي، أمين عام اتحاد الأثريين العرب، وصف في تصريحات صحفية، أن ادعاءات وزير الإعلام السوداني تكهنات واداعاءات، مثل الذي صرحت به إسرائيل من قبل بأن اليهود هم بناة الأهرامات.

أهم أخبار متابعات

Comments

عاجل