المحتوى الرئيسى

عسكريون يحذرون من المخاطر المحيطة بإسرائيل

03/22 12:46

وجاء ذلك خلال مؤتمر نظمته الكلية الأكاديمية في نتانيا لإحياء الذكرى السنوية الأولى لوفاة رئيس جهاز الموساد السابق مائير داغان.

ونقل المراسل العسكري لموقع "أن آر جي" يوحاي عوفر أن أفيغدور ليبرمان وزير الدفاع زعيم حزب البيت اليهودي ندد بما وصفه بالهجوم الأوروبي على إسرائيل، مما يتطلب منها التعامل مع ضغوط أوروبية متوقعة حتى نهاية العام الجاري.

وفي الوقت ذاته، أعاد ليبرمان التأكيد على "مهاجمة أي شحنة أسلحة قد تصل لمنظمة معادية، دون توقف إسرائيل عن ذلك، لأننا نمر في وضع حساس، ويجب أن نكون حكماء وحذرين وليس فقط محقين" على حد قوله.  

من جهتها، قالت المراسلة العسكرية لصحيفة هآرتس غيلي كوهين إن رئيس هيئة الأركان الإسرائيلي غادي آيزنكوت أعلن أن الجيش يواجه تحديات في خمس جبهات قتالية، هي سوريا وقطاع غزة والضفة الغربية وسيناء، إلى جانب إيران التي ترسل أدواتها في المنطقة لتحدي إسرائيل في لبنان وسوريا.

وأشار آيزنكوت إلى أن حزب الله فقد أكثر من 1700 من مقاتليه في الحرب الدائرة بسوريا، ويجد نفسه في أزمة ليست سهلة، وإسرائيل جادة في منع حصوله على أسلحة متطورة.

أما مراسل صحيفة يديعوت أحرونوت رعنان بن تسور فقد نقل عن رئيس جهاز الموساد يوسي كوهين أن المنظمات المعادية مثل حماس وحزب الله وغيرهما تدفع المؤسسة الأمنية الإسرائيلية إلى أن تخوض جهودا حثيثة للتعامل معها والتعرف على طرق عملها والدخول في أعماقها والعمل ضدها في كل يوم لمحاولة لإخضاعها.

وأضاف أن إيران تسعى لأن تبقى عنصرا يثير التوتر في الشرق الأوسط، زاعما أن هذه المنطقة هي ملعب إسرائيل، وهي لذلك مطالبة بالتعرف على كل الأطراف الفاعلة فيها من خلال إبقاء اليد ضاغطة على الزناد وتشخيص الأخطار المحدقة، وفي الوقت ذاته البحث عن الفرص الممكنة للتعاون والتفاهم.

ونقل مراسل صحيفة معاريف موشيه كوهين عن رئيس جهاز الموساد السابق تامير باردو اتهامه القيادة السياسية الإسرائيلية الحالية بأنها تواصل إغماض عينيها عن التطورات الحاصلة حولها رغبة منها بأن تتحقق معجزة تعفيها عن الحل السياسي، كأن يختفي العرب عن الوجود أو أن نصل لدولة واحدة ثنائية القومية.

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل