المحتوى الرئيسى

«الوهم وداء السكري».. 8 أسباب لرائحة الفم الكريهة

03/21 21:49

يعتقد الكثير أن رائحة الفم الكريهة تعزي إلى تحلل بقايا الطعام في الفم فحسب، لكن الحقيقة أن الأمر لا يتوقف على ذلك فقط؛ فرائحة الفم الكريهة قد تكون ناتجة عن تناول بعض العقاقير أو الإصابة ببعض الأمراض.

وفيما يلي سنعرض أسباب حدوث رائحة الفم الكريهة وذلك حسبما ذكرها موقع الديلي ميل البريطاني.

فرط نمو البكتيريا في الفم تسبب الرائحة السيئة والمكان الأكثر شيوعا لنمو البكتيريا هو في الجزء الخلفي من اللسان.

أكد الدكتور روبرت ألاكر والدكتور أبيش ستيفن، أخصائيا علم الأحياء الدقيقة الفموي في معهد طب الأسنان بجامعة كوين ماري لندن، أن منطقة اللسان لا يقوم معظمنا بتنظيفها بشكل يومي.

وأضاف البروفيسور ألاكير: "تنظيف اللسان بلطف مع فرشاة الأسنان يمكن أن يساعد على تقليل الرائحة الكريهة" .

وذكر: "يساعد غسول الفم أيضًا على منع نمو البكتيريا التي تسبب رائحة وتحييد المركبات المسببة للرائحة الكريهة".

أي شيء يجفف الفم يزيد من احتمالية حدوث رائحة الفم الكريهة حيث أن اللعاب يساعد على غسل البكتيريا المسببة للرائحة، وهذا هو السبب في أن رائحة الفم تكون كريهة خلال الصباح عندما يتم تقليل تدفق اللعاب.

يقول الدكتور درويان، أخصائي طب الأسنان: "الحديث كثيرًا عامل آخر لوجود رائحة الفم الكريهة، لأنه يعرض الفم للهواء ما يؤدي إلى تجفيف اللعاب".

الإجهاد يؤثر على تدفق اللعاب، ومن ثم يسبب جفاف الفم؛ وجدت أبحاث جديدة من كلية الطب في صوفيا، ببلغاريا، أن هرمونات التوتر تسبب البكتيريا المسئولة عن رائحة الفم الكريهة.

حصى اللوزتين هي تكتلات صغيرة تنشأ وتكبر عند لوزتي الحلق من تراكمات بقايا الأكل وتراكم البكتيريا والفطريات فيها، ويقول جيمس تيسوم، وهو جراح أنف وأذن وحنجرة في مستشفى أدينبروك في كمبريدج، بريطانيا: "إذا تراكمت الأطعمة في هذه الخبايا، فإنها تخلق بيئة يمكن فيها للبكتيريا التي تسبب رائحة الفم الكريهة أن تزدهر".

"هيليكوباكتر بيلوري" البكتيريا الموجودة في المعدة لحوالي 40% من سكان العالم، وهي الأكثر ارتباطًا بتطور قرحة المعدة، كما أنها تتعلق أيضًا برائحة الفم الكريهة.

وجدت دراسة، صدرت في عام  2015، من كلية طب الأسنان في بليموث، ببريطانيا، أن القضاء على "هيليكوباكتر بيلوري" بالإضافة إلى المضادات الحيوية يقلل بشكل كبير رائحة الفم الكريهة لدى الأشخاص.

رائحة الفم الكريهة قد تسببها المواد الكيميائية في الدم والناتجة عن بعض الأمراض مثل السكري، يقول الدكتور صليحة سعد، عالم الأحياء الدقيقة الفموي في جامعة ويست إنجلترا: "نطلق على هذا النوع رائحة الفم الكريهة التي تنتقل عن طريق الدم، ومع ذلك فهي ليست سببًا شائعًا لرائحة الفم الكريهة".

تحقق من الأدوية الخاصة بك

يمكن أيضا أن تسبب بعض الأدوية رائحة الفم الكريهة، ويمكن أن تشمل هذه الأدوية لمضادة للاكتئاب، وأدوية مكافحة الهيستامين وأدوية ضغط الدم.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل