المحتوى الرئيسى

الجامعة الأمريكية تعلن تحصيل المصروفات بالجنيه للمصريين فقط

03/21 21:13

اعلنت الجامعة الأمريكية بالقاهرة، مساء اليوم الثلاثاء، العودة لنظام دفع الرسوم الدراسية جميعها بالجنيه المصري، بدءً من العام الدراسي المقبل 2017-2018.

وقالت الجامعة في بيان صادر، إن مجلس أوصياء الجامعة الأمريكية بالقاهرة وافق على احتساب المصروفات الدراسية للعام الدراسي المقبل بالجنيه المصري فقط للطلاب المصريين، مضيفة أن القرار لا يسرى على الطلاب الدوليين حيث يستمر احتساب ودفع مصروفاتهم بالدولار الأمريكي.

وذكرت الجامعة أن النظام الجديد للمصروفات صيغة أبسط في احتساب المصروفات واحتساب قيمة الساعات المعتمدة بحيث تضمن التساوي بين الطلاب، الحاليين والجدد.

وكان في 7 نوفمبر الماضي تظاهر المئات من طلاب الجامعة الأمريكية داخل الحرم الجامعى بالتجمع الخامس، وذلك اعتراضا على زيادة المصاريف الدراسية بعد انخفاض سعر الجنيه أمام الدولار، خاصة وأن المصروفات الدراسية تحصل بالدولار.

وبعد زيادة وتيرة الاحتجاجات تدخل الدكتور أشرف الشيحي وزير التعليم العالي والبحث العلمي السابق حينها، وقال إن الجامعة الأمريكية قامت بإلغاء زيادة المصروفات على طلابها من الفصل الدراسي الأول، بعد تواصله مع إدارتها من أجل التوصل لحلول سريعة للازمة.

وأضاف الشيحي في بيان صحفي له يوم الجمعة الموافق 11 نوفمبر الماضي، أن مسؤولي الجامعة وعدوه بدراسة عدم زيادة المصروفات الدراسية في الفصل الفصل الدراسي الثاني، بحيث لا يتم تحمل الطلبة لأى أعباء إضافية تتجاوز قدراتهم المالية.

وقررت إدارة الجامعة مؤخرًا تحصيل المصروفات الدراسية  بنصف القيمة بالجنيه المصري والنصف الآخر بالدولار، الأمر الذي أغضب الطلاب واولياء أمورهم ودفعهم لتحريك دعوى بمجلس الدولة ضد إدارة الجامعة.

وفي 12 مارس الماضي، حصل أولياء أمور الجامعة الأمريكية على حكم من دائرة الطلبة بمحكمة القضاء الإداري برئاسة المستشار منير عبدالقدوس نائب رئيس مجلس الدولة، بإلزام وزير التعليم العالي إصدار قرار ينص على أن "يكون سداد مصاريف الجامعة الأمريكية بالقاهرة بالجنيه المصري دون أي مكون أو نسبة بالعملة الأجنبية (الدولار الأمريكي)".

أهم أخبار متابعات

Comments

عاجل