المحتوى الرئيسى

ألوان الوطن| "القيصر" و"شاعر المرأة".. ثنائية الأغنية الثرية

03/21 20:48

"كاظم الساهر ونزار قباني".. الثنائي الذي حبب المستمع في القصائد واللغة العربية الفصحى، فكان القيصر الابن الروحي للقباني، حيث استطاع أن يعيد للقصائد حياتها بخروجها من الورق إلى غناء ملحن بنغمة تعادل مستوى الكلام.

كانت أول قصيدة غناها الساهر للقباني هي "اختاري" من ثم استمر التعاون أعوام، ووصف القيصر في أحد لقاءاته أنه تربي على قصائده التي تجعل الشخص يريد الدخول في تحدٍ ليخرج كلماته من الورق.

كما يرى القيصر أن القباني أعطاه مساحة التلحين والتفكير في رقي مستوى الكلام واثقال أدواته الموسيقية وتكريس جهده الفني الذي يخدم عملية التلحين، فيجد في الشاعر السوري الرجل المناضل ومدرسة عظيمة.

وشبَّه "القيصر" بدايته بإنسان يبني أثاثا قويا، ما جعله يعتبر مجموعة قصائد قباني الموجودة في ألبوم "حبيبتي والمطر" في بدايته أثاثه في مشواره الفني الصعب على الرغم من انتقاده لوجو نحو 7 قصائد.

وعلى الرغم من تعامل "الساهر" مع عدة شعراء بارزين في العراق ولكل شاعر لون مختلف إلا أن للقباني طريقة خاصة تعطيه مساحة في الإبداع الفني وحررته من قيود كثير واستطاع أن يحققوا خلطة جميلة سويا ونجاحا، وفقا لحديثه في أحد اللقاءات.

ويجد "القيصر" في القباني أنه تناول الموضوع بشكل بسيط أي السهل الممتنع التي تجعل أي موسيقي يحلم أن يرتقي بكلماته والوصول إلى نغمة تعادل مستوى الكلام ولأنه يحب التحدي والصعوبة فلجأ إلى قصائده.

وتعرض "الوطن" في ذكرى ميلاد الشاعر نزار قباني، بعضا من قصائده التي غناها كاظم الساهر.

أهم أخبار منوعات

Comments

عاجل