المحتوى الرئيسى

العالم في 24 ساعة.. تصريحات جديدة لأردوغان ضد أوروبا وإلغاء تجمعات في ألمانيا وقمة في الإتحاد الأوروبي 29 أبريل‎

03/21 20:27

شهدت الساحة الدولية تزايد توتر الأوضاع بين تركيا ودول أوروبا، بينما أكدت تركيا على إلغاء تجمعات كان مقرر إقامتها في ألمانيا، ووضعت الحكومة البريطانية خطة عمل لمواجهة "الإسلاموفوبيا" بتكلفة تصل لأكثر من مليون جنيه إسترليني، فيما أعلن قادة الإتحاد الأوروبي عن اجتماع قمة في 29 إبريل المقبل للاتفاق على خطوط التفاوض الخاصة بمحادثات خروج بريطانيا من التكتل، بينما تخضع رئيسة كوريا الجنوبية المعزولة لتحقيقات اليوم على خلفية اتهامها بالفساد، وحظرت إدارة دونالد ترامب حمل أجهزة الكترونية على متن الطائرات القادمة من 8 دول.

وفي تصعيد جديد للوضع بين عدد من الدول الأوروبية و تركيا، قال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، الثلاثاء، إن دولته قد تراجع علاقاتها مع أوروبا بعد الانتهاء من استفتاء أبريل، واصفاً إياها بالـ"فاشية وقاسية"، بحسب سكاي نيوز عربية.

وكان خلاف نشب بين تركيا وأوروبا، حيث اتهمت أنقرة بعض الدول الأوروبية مثل ألمانيا وهولندا بانتهاج ما تقول إنه "أساليب نازية" بمنع وزراء أتراك من التحدث في لقاءات جماهيرية مع أتراك مقيمين في الخارج قبل استفتاء قد يمنح أردوغان سلطات أوسع.

وأضاف أردوغان إن عملية العضوية في الاتحاد الأوروبي لم تعد تهدد تركيا. وأضاف أن بلاده لن تسمح من الآن فصاعدا لأي أوروبيين على أراضيها بالتجسس تحت ذرائع مختلفة.

وفي سياق آخر وضعت الحكومة البريطانية خطة عمل لمواجهة الإسلاموفوبيا، ووضعت في هذه الخطة أكثر من مليون جنية إسترليني لتعزيز خدمة متخصصة في رصد وتسجيل حوادث الكراهية ضد المسلمين ودعم الضحايا، وفق ما قالته سكاي نيوز عربية.

وجاء في التقرير الذي أصدره مركز الإعلام والتواصل الإقليمي التابع للحكومة البريطانية و صدر الثلاثاء أن وزارة الداخلية البريطانية أطلقت في عام 2016 خطة عمل تتعلق بمكافحة جرائم الكراهية ومنها جرائم الكراهية ضد المسلمين وكيفية مساعدة الضحايا، ويعيش حوالي 2.7 مليون مسلم في بريطانيا.

ويعقد قادة الاتحاد الأوروبي اجتماع قمة في 29 أبريل المقبل، للاتفاق على خطوط التفاوض الخاصة بمحادثات خروج بريطانيا من التكتل، حسبما قالت مصادر في بروكسل، الثلاثاء، وتهدف القمة التي استبعدت منها لندن، لاتخاذ قرار بشأن المبادئ التوجيهية لعامين مقبلين من المفاوضات مع بريطانيا. 

ويأتي الاجتماع كخطوة ضرورية قبل بدء المفاوضات الرسمية بين بريطانيا والدول الأعضاء المتبقية في الاتحاد، وعددها 27.

وفي سياق مختلف قالت منظمة مؤيدة لأردوغان، الثلاثاء، أن أنقرة قررت إلغاء التجمعات المقررة في ألمانيا لدعم التصويت لصالح الرئيس في الاستفتاء المزمع إقامته في 16 إبريل المقبل بشأن توسيع صلاحيات أردوغان.

وأوضحت ناطقة باسم خلية التنسيق في الخارج التابعة لحزب العدالة والتنمية الحاكم في تركيا لـ"فرانس برس" أنه تم إلغاء كل الفعاليات المرتقبة لاحقا، مضيفة أن هذا القرار اتخذ في أنقرة بعد أسابيع من التوتر بين ألمانيا وتركيا بسبب هذه التجمعات.

ومن جهة أخرى بدأ اليوم التحقيق مع رئيسة كوريا الجنوبية المعزولة بارك غيون هاي بشأن فضيحة الفساد التي أطاحت بها، وأعربت بارك أمام الصحفيين عن أسفها بعد وصولها لمقر التحقيق، وفق ما نقلته بي بي سي.

وكانت بارك قد قاومت مطالبات بخضوعها للتحقيق حينما كانت في منصبها، لكنها الآن فقدت حصانتها الرئاسية، بعدما أيد قضاة قرار البرلمان بعزلها، قد تواجه بارك اتهاما بالسماح لصديقتها المقربة، تشوي سون سيل، بالحصول على أموال بطريقة غير قانونية من شركات كبيرة.

وقررت إدارة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب حظر حمل الأجهزة الإلكترونية باستثناء الموبايل في مقصورة الطائرات القادمة من 8 دول وسيتم وضعها في الأمتعة المشحونة، بينما كشفت صحيفة "واشنطن بوست" الأميركية، عن أسماء الدول التي يشملها الحظر الأميركي الجديد.

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل