المحتوى الرئيسى

توزيع الجائزة العربية للعلوم الاجتماعية بدورتها السادسة

03/21 18:00

في ختام المؤتمر السنوي السادس للعلوم الاجتماعية والإنسانية، الذي عقده المركز العربي للأبحاث ودراسة السياسات في الدوحة من 18 إلى 20 مارس/آذار الجاري، جرى أمس الاثنين توزيع الجائزة العربية للعلوم الاجتماعية والإنسانية في دورتها السادسة.

وقد فاز بالجائزة العربية ستة باحثين في فئة البحوث غير المنشورة ضمن موضوعي التنافس وهما

"سؤال الأخلاق في الحضارة العربية الإسلامية" و"الشباب العربي: الهجرة والمستقبل"، وأحرز باحثان جوائز الأبحاث المنشورة في الدوريات العربية، في حين حجبت لجنة الجائزة جوائز الأبحاث المنشورة في الدوريات الأجنبية.

ففي فئة الأبحاث غير المنشورة حول الموضوع الأول قررت اللجنة حجب الجائزة الأولى لعدم بلوغ البحوث المتنافسة شروطها، ومنحت الجائزة الثانية لحمادي ذويب عن بحثه "إشكالية منزلة الأخلاق في المدونة الأصولية الفقهية"، وعبد القادر ملوك عن بحثه "القيم الأخلاقية في ميزان العصر.. في البحث عن نظرية أخلاقية تحقق شرطي الأخلاقية والإنسانية.. طه عبد الرحمان في مواجهة موضوعية هيلاري بتنام وكونية يورغن هابرماس".

ومنحت الجائزة الثالثة إلى مولاي أحمد جعفر عن بحثه بعنوان "أخلاق التعقُّل في فلسفة الفارابي وراهنيتها في الفكر الفلسفي العربي المعاصر".

وفي الموضوع الثاني توجت اللجنة عائشة التائب بالجائزة الأولى عن بحثها "الفتاة العربية والهجرة إلى الجنات الموعودة: محاولة في الفهم"، والثانية إلى زهير سوكاح عن بحثه "صورة الشباب العربي اللاجئ في الصحافة الألمانية: نموذج مجلة دير شبيغل". وذهبت الجائزة الثالثة لإبراهيم محمد علي عن بحثه بعنوان "أنماط التنمية الاقتصادية والهجرة في البلدان العربية: دراسة قياسية".

وقررت اللجنة منح الجائزة الثانية عن فئة النشر في الدوريات باللغات العربية إلى عزام أمين عن بحث بعنوان "التكيف الاجتماعي والهوية الإثنية لدى الشباب من أصول عربيّة مغاربيّة في فرنسا: حين يكون العنف استراتيجيا هوياتيّة"، والمنشور في مجلة عُمران.

وذهبت الجائزة الثالثة لبن أحمد حوكا عن بحثه "الرأسمال الاجتماعي ورابطة العيش المشترك: دراسة في الركائز الأخلاقية والثقافية للاجتماع السياسي بالمغرب". وحجبت اللجنة الجائزة الأولى في هذه الفئة، ولم تمنح جائزة النشر في الدوريات باللغات الأجنبية هذا العام نظراً لبُعد الأبحاث التي ترشحت عن موضوعي الجائزة.

والقيمة المالية الإجمالية للجائزة، التي أطلقها المركز العربي منذ عام 2011، تبلغ 160 ألف دولار. وتُخصص لكل واحد من موضوعي التنافس في البحوث الجديدة ثلاث جوائز تبلغ قيمها 25 ألف دولار للجائزة الأولى، و15 ألف دولار للجائزة الثانية، و10 آلاف دولار للجائزة الثالثة.

أهم أخبار تكنولوجيا

Comments

عاجل