المحتوى الرئيسى

الرئيس الصيني يدعو إلى السلام في اجتماع مع نتانياهو

03/21 18:27

بكين - (أ ف ب):

دعا الرئيس الصيني شي جينبينج، الثلاثاء، إلى تحقيق السلام بين إسرائيل ودولة فلسطينية مستقلة "بالسرعة الممكنة" خلال اجتماع مع رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتانياهو، بحسب الإعلام الرسمي.

ونقلت وكالة الصين الجديدة عن الرئيس الصيني قوله خلال الاجتماع "إن احلال السلام والاستقرار والتنمية في الشرق الاوسط هو في مصلحة جميع الأطراف، وأن الصين تدرك أن الجانب الإسرائيلي سيواصل معالجة النزاع الاسرائيلي الفلسطيني على أساس حل الدولتين".

وأضاف "آمل أن يعيش البلدان في سلام وتعايش في أسرع وقت ممكن".

بدوره قال نتانياهو أن اسرائيل مستعدة لأن تلعب الصين دوراً أكبر في شؤون الشرق الأوسط، طبقا للوكالة.

كما اقترح نتانياهو إقامة شراكة شاملة بين البلدين تركز على تطوير مختلف التقنيات التكنولوجية.

ونقل عنه الاعلام الاسرائيلي قوله "نحن نعلم أن لديهم علماء ورجال صناعة عظام وقدرات عظيمة، ونعتقد أننا بالعمل معا نستطيع أن نجعل المستقبل أفضل لشعبينا".

وقال شي أن البلدين سيعملان لتنفيذ "مشاريع تعاون كبيرة" في مجالي العلوم والتكنولوجيا وموارد المياه والزراعة والطب والطاقة النظيفة وغيرها من المجالات، بحسب الوكالة الصينية.

وجاء اللقاء في اطار زيارة يقوم بها نتانياهو إلى الصين لمدة ثلاثة أيام بعد 25 عاما من إقامة علاقات دبلوماسية بين البلدين.

وتعتمد الصين على منطقة الشرق الاوسط المضطربة في الحصول على امداداتها من النفط، ولكنها لا تتدخل في النزاعات في تلك المنطقة.

ويرافق نتانياهو في زيارته 90 من رجال الأعمال، وهو اكبر وفد اعمال اسرائيلي يزور الصين، بحسب تلفزيون "سي جي تي ان" الصيني.

والتقى هؤلاء بمسؤولين عن عدد من كبرى الشركات الصينية ومن بينها شركتا بايدو وعلي بابا العملاقتين للانترنت.

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل