المحتوى الرئيسى

حكاية ضابط مخابرات مصري مات في تل أبيب لإعادة طابا

03/21 17:25

ميدان الشهادة، أوسع من ساحة القتال، فحتى على طاولات التفاوض يسقط شهداء أثناء دفاعهم عن أوطانهم، وهذا ما حدث مع الرائد محمد كامل الحويج ضابط المخابرات الحربية، الذي استشهد أثناء استماتته لإعادة طابا إلى مصر، خلال مفاوضات ترسيم الحدود ضمن اتفاقية "كامب ديفيد". 

مصراوي يستعرض المشاهد الكاملة لوفاة البطل المصري كما ترويها زوجته السيدة ماجدة على:

مشهد 1.. ١٩٧٥ تخريج دفعة طلاب الكلية الحربية

تخرج الرائد محمد الحويج من الكلية الحربية عام 1975 وعمل ضابطًا بسلاح النقل قبل انتدابه لإدارة المخابرات الحربية، بجهاز الاتصال بالمنظمات الدولية.

مشهد 2 .. وفد عسكري دولي في تل أبيب

تكليف رسمي بسفر الرائد "الحويج" مع الوفد العسكري المصري لتل أبيب عام 1986 ضمن وفد دولي لعمل مسح لتسجيل علامات الحدود المتنازع عليها، بجانب الوفد الدبلوماسي والذي كان يضم الدكتور نبيل العربي والدكتور مفيد شهاب.

مشهد 3 .. طاولة المفاوضات

اختيار الحويج ضمن الوفد العسكري المصري للتفاوض مع الإسرائيليين على علامات الحدود، خاصة العلامة 91 الشهيرة في قضية طابا وتم تجهيز السفر الى تل أبيب، وجمع كل الملفات والخرائط التي تثبت ملكية وأحقية الجانب المصري فيها.

مشهد 4.. سقوط مفاجئ أثناء التفاوض

مفاوضات شرسة، وحلقات نقاشية على مستوى دولي، وشد وجذب بين الجانبين عشية عيد الأضحى، يوم 13 أغسطس عام 1986وذلك أثناء الاجتماع الأخير بين الجانبين، انتهت بسقوط أصغر عضو في لجنة التفاوض (٣٤ عاماً) على طاولة التفاوض.

سادت حالة من الفزع والهلع داخل قاعة بين أعضاء البعثة المتفاوضين إثر سقوط الحويج فجأة، وتم استدعاء الأطباء فوراً ولكن حياته كانت قد انتهت إثر أزمة قلبية حادة نتيجة الإرهاق الشديد، وهو جالس على المنضدة، ولم يتمكن أطباء الفندق وفريق العلاج المكثف من إنقاذ حياته رغم قضائهم حوالي ساعتين في محاولة افاقته.

مشهد 6.. رسالة الاذاعة البريطانية

بمجرد إعلان نبأ وفاة البطل الحويج قالت إذاعة لندن الناطقة باللغة العربية: "توفى أصغر أعضاء البعثة المصرية سناً وأكثرهم تشدداً للقضية".

استقبال حافل للبطل وعودته محمولاً على الأعناق، وسط فرحة بعودة الارض ممتزجة بدموع وألم الفراق لأصحابه وذويه على فقدان صغر بطل مصري انتهت حياته ونال الشهادة وهو يؤدي واجبه لإعادة الارض والحق.

مشهد 8.. طفلان يصرخان وسط الجنازة

أهم أخبار حوادث

Comments

عاجل