المحتوى الرئيسى

العلاج بالتستوستيرون: الفوائد والمخاطر المحتملة مع تقدم العمر

03/21 17:21

احسبي افضل فترة لبدء الحمل بناءاً على تاريخ اخر دورة شهرية

هل طفلك ينمو بشكل سليم؟ اكتشفي الان!

هل طفلك بتطور بشكل سليم؟ افحصي الان!

ادخل الان وانضم الى دليل الاطباء الاكبر على الانترنت!

هل تتبع نمط حياة سليم؟ هل تعاني من التوتر؟اختبر شخصيتك

شاهدوا شرحاً مصوراً عن اهم الحالات الطبية في العروض المرئية التالية

هل تفكر في علاج التستوستيرون ليساعدك على الشعور بالشباب والحيوية عندما تكبر بالسن؟ تعرف على المخاطر قبل اتخاذ القرار.

قد تكون نتائج علاج التستوستيرون الواعدة مغرية، ولكن هناك الكثير من المفاهيم الخاطئة بشان ما يمكن للعلاج فعله وما لا يمكنه. كلما تقدمت بالعمر، فان علاج التستوستيرون يبدو وكانه المركب الاساسي المضاد للشيخوخة.

الا ان الفوائد الصحية لعلاج التستوستيرون لحالة تراجع مستويات التستوستيرون نتيجة تقدم العمر ليست بهذا الوضوح. اكتشف ما هو معروف - وما هو غير معروف - عن علاج التستوستيرون للشيخوخة العادية.

التستوستيرون هو هرمون يُنتج بشكل أساسي في الخصيتين. يساعد التستوستيرون الرجال في الحفاظ على التالي:

عادةً ترتفع مستويات التستوستيرون أثناء المراهقة وفي بدايات البلوغ. كلما تقدمت بالعمر، يتراجع مستوى التستوستيرون تدريجيًا، عادةً بنسبة حوالي 1 بالمائة سنويًا بعد سن 30 أو 40 عامًا. من المهم تحديد ما إذا كان تراجع مستوى التستوستيرون لدى كبار السن من الرجال بسبب الشيخوخة العادية أم بسبب مرضٍ ما (قصور الغدد التناسلية).

قصور الغدد التناسلية مرض يجعل الجسم عاجزًا عن إنتاج الكميات الطبيعية من التستوستيرون بسبب مشكلة في الخصيتين أو في الغدة النخامية التي تتحكم في الخصيتين. يمكن لعلاج استبدال التستوستيرون تحسين علامات وأعراض انخفاض التستوستيرون لدى الرجال. قد يصف الأطباء التستوستيرون على هيئة حقن أو حبيبات أو لصقات أو هلام.

ليس بالضرورة. قد يشعر الرجال بالعديد من العلامات والأعراض مع تقدم عمرهم. قد يحدث بعضها نتيجة انخفاض مستويات التستوستيرون وقد تتضمن التالي:

قد يكون السبب وراء بعض هذه العلامات والأعراض ناتجًا عن العديد من العوامل الكامنة، منها الآثار الجانبية للأدوية، وانقطاع النفس الانسدادي أثناء النوم، ومشاكل الغدة الدرقية، ومرض السكري، والاكتئاب. يمكن أيضًا أن تكون تلك الحالات سببًا في انخفاض مستوى التستوستيرون، وقد يساعد علاج هذه المشكلات على ارتفاع مستويات التستوستيرون. ولا توجد طريقة غير إجراء اختبار دم لتشخيص انخفاض مستوى التستوستيرون.

قد يساعد علاج التستوستيرون في عكس تأثيرات قصور الغدد التناسلية، ولكن من غير الواضح ما إذا كان علاج التستوستيرون قد يفيد كبار السن من الرجال الأصحاء.

على الرغم من اقتناع بعض الرجال بأن تناول أدوية التستوستيرون قد يساعدهم على الشعور بحيوية الشباب وقوة أكثر خلال تقدمهم بالعمر، إلا أن القليل من الدراسات الدقيقة قد اختبرت علاج التستوستيرون على الرجال الذين لديهم مستويات طبيعية من التستوستيرون. وبعض الدراسات الصغيرة أظهرت نتائج متباينة. على سبيل المثال، أوضحت إحدى الدراسات زيادة حجم العضلات لدى الرجال الأصحاء المتناولين لأدوية التستوستيرون ولكن بدون اكتساب قوة بها.

لعلاج التستوستيرون مخاطر متنوعة. على سبيل المثال، قد يتسبب علاج التستوستيرون في التالي:

بالإضافة إلى ذلك، قد يزيد علاج التستوستيرون خطورة الإصابة بمرض القلب. أوضحت الأبحاث نتائج متضاربة، لذا فإن الخطورة الفعلية غير محددة بعد.

إذا كنت تتساءل إذا ما كان علاج التيستوستيرون مناسبًا لك، فتحدث مع طبيبك عن المخاطر والمنافع. يقيس الطبيب على الأرجح مستويات التستوستيرون مرتين على الأقل قبل مناقشة خيار اتخاذ علاج التستوستيرون.

قد تكون هناك حالة طبية تؤدي إلى تراجع غير طبيعي في مستويات التستوستيرون تكون سببًا لتناول مكملات التستوستيرون. ومع ذلك، لا يوصى حاليًا بعلاج الشيخوخة العادية بعلاج التستوستيرون.

أيضًا قد يقترح الطبيب على الأرجح طرقًا طبيعية لزيادة التستوستيرون، مثل فقدان الوزن وزيادة حجم العضلات من خلال تمارين المقاومة.

يدعي الكثيرون أن ثمة ما يسمى سن اليأس عند الرجال , مع..

تضخم البروستاتا يجعل من الصعب على الرجال في عمر 50 وما..

اضرار السمنة عديدة فهي تزيد من خطر الإصابة بنوبات القلب..

أهم الأسئلة حول الإصابة بالمرض

متى تتوقع ان يصبح الشعر رماديا وما الفرق بين صلع الرجال..

فهم التغيرات الطبيعية المصاحبة للتقدم في العمر.

نرشح لك

أهم أخبار صحة وطب

Comments

عاجل