المحتوى الرئيسى

فتحى حمزة يكتب: السيطرة على المستقبل | مطروح

03/21 17:17

الرئيسيه » رأي » فتحى حمزة يكتب: السيطرة على المستقبل

من الواضح عالميا أن هناك قوتان تحاولان السيطرة على المستقبل البعيد هما أمريكا واليابان، تملك الأولى قوة علمية فى مجال الفضاء الكوني المادى عن طريق استكشافات متعلقة بالإحتياجات الأرضية مثل الطاقة وغيرها من إحتياجات، كما تملك ناصية العلوم المعملية فيما يتعلق بتطور علوم الهندسة الوراثية والخلايا الجذعية، وما يستتبع ذلك من معرفة الخرائط الجينية سواء للمرض أو الصحة، وتحقق فى هذين المجالين تقدم سريع ومذهل، وفى ذلك الباب مفتوح أمامهاعلى مصراعيه.

وتنافس اليابان أيضاً فى اتجاه السيطرة على المستقبل عن طريق تطوير التكنولوجيا وخلق عالم الواقع الافتراضي، وهو مزيج بين العالم الافتراضي والعالم الواقعى الذى نحياه، بغرض خلق كائنات وسيطة بين الواقع والافتراض بحيث يرتبط الشخص بعالم افتراضى يجبره على التحرك فى اتجاه عالم مجسم أو شبه مجسم يمكن الإنسان من الاستمتاع بالخيال والواقع فى ذات الوقت ، وما فى ذلك من تفصيلات.

وتحاول أوروبا جاهدة أن تكون مؤهلة للاستفادة والتعاطي مع حركة العلم الأمامية ومعها روسيا وبعض الدول هنا وهناك ، والشئ الملفت أن العرب وبعض دول قارتى أفريقيا وأسيا مرشحون جميعاً لأن يكونوا قطع تراثية أو بيئية بما يشبه حالة المحمية البشرية ، مجسدين صورة الإنسان القديم، وهو ما يجعلنا نطرح هذه الأسئلة الملحة على قادة ومفكرى هذه الدول.  هل ينتبه العرب إلى حجم التغيير الذى يحدث من حولهم فى كل دقيقة ؟ وماهى وسائلهم للحاق بقطار التقدم السريع ؟ ومتى يتوقفون عن إضاعة الفرص والوقت ؟ ومتى أيضا يعلنون عن إشارة البدء نحو التقدم العلمى؟

هذه الأسئلة وغيرها من الأسئلة ذات الصلة بمثابة دق لناقوس الخطر الذى يهدد الهوية العربية، لكنه هذه المرة لايهدد الهوية فقط إنما يهدد الوجود الخاص بهم.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل