المحتوى الرئيسى

واشنطن تمنع مسافري 8 دول عربية من حمل أجهزة إلكترونية بالطائرات

03/21 16:57

قال مسؤولون أميركيون إن شركات مثل طيران الإمارات والخطوط الجوية التركية التي تسير رحلات مباشرة من دبي أو اسطنبول نحو الولايات المتحدة أمامها مهلة 96 ساعة (أربعة أيام) لمنع ركابها من حمل أجهزة إلكترونية أكبر من هاتف نقال على متن الطائرات التي تصل إلى الولايات المتحدة الأمريكية.

وأضاف المسؤولون أن كل الأجهزة الإلكترونية مثل الكمبيوتر المحمول والأجهزة اللوحية وآلات التصوير يجب أن توضع في حقائب الأمتعة التي تشحن في الطائرة. وقال أحدهم إن "تحليل الاستخبارات يشير إلى أن مجموعات إرهابية تواصل استهداف النقل الجوي وتبحث عن وسائل جديدة لتنفيذ اعتداءاتها مثل إخفاء متفجرات في أجهزة استهلاكية". وأوضح مسؤول آخر أنه على "أساس هذه المعلومات" قرر وزير الأمن الداخلي الأميركي جون كيلي "أنه بات من الضروري تشديد الإجراءات الأمنية بالنسبة للركاب المنطلقين بشكل مباشر من بعض المطارات والمتوجهين إلى الولايات المتحدة بدون تحديد طبيعة المعلومات التي تملكها واشنطن.

وهذا القرار سيشمل إجمالي خمسين رحلة يومية تسيرها تسع شركات طيران هي: الخطوط الجوية الملكية الأردنية ومصر للطيران والخطوط الجوية التركية والخطوط الجوية العربية السعودية والخطوط الجوية الكويتية والخطوط الملكية المغربية والخطوط الجوية القطرية وطيران الإمارات والاتحاد. وتنطلق هذه الرحلات من عشرة مطارات دولية هي عمان والقاهرة واسطنبول وجدة والرياض والكويت والدوحة ودبي وأبوظبي والدار البيضاء.

في ضربة قضائية جديدة للرئيس الأمريكي في أحد المواضيع الأساسية لرئاسته، أصدر قاض اتحادي أمريكي أمرا مؤقتا بوقف تنفيذ مرسوم الهجرة الجديد مبررا ذلك بأن الأمر صدر بغرض "ازدراء ديانة بعينها" في إشارة إلى المسلمين. (16.03.2017)

قدمت الإدارة الأمريكية طعنا في أحكام قضائية ضد الأمر التنفيذي الجديد بمنع دخول مواطني ست دولة مسلمة إلى أمريكا. واتهم ترامب القاضي الاتحادي بأن له دوافع سياسية، في حين وصف المتحدث باسم البيت الأبيض الأحكام بأنها "معيبة". (18.03.2017)

وبالتالي فان ثماني من الدول المعنية بهذا القرار هي حليفة أو شريكة للولايات المتحدة وهي الأردن ومصر وتركيا والسعودية والكويت وقطر والإمارات والمغرب. وبرر مسؤول أميركي كبير ذلك بالقول "نعتبر انه الأمر الصائب للقيام به لضمان أمن مسافرينا". وتحدث عن "عدة حوادث واعتداءات آمكن تنفيذها ضد ركاب ومطارات في السنوات الماضية" مشيرا إلى الهجوم الذي تبنته حركة الشباب الإسلامية الصومالية في شباط/فبراير 2016 حين انفجرت عبوة على متن طائرة ايرباص ايه321 تابعة لشركة طيران دالو كان على متنها 74 راكبا بعد 15 دقيقة من إقلاع الطائرة من مقديشو ما تسبب بفجوة في هيكلها وأدى إلى مقتل واضع القنبلة المفترض.

ولم يحدد المسؤولون الأميركيون مدة لهذا الحظر، لكنهم حذروا من أنه في حال لم يتم تطبيق هذه الإجراءات فإن شركات الطيران يمكن أن تخسر حقوقها في الطيران إلى الولايات المتحدة. ونشرت شركة الخطوط الجوية التركية بيانا أكدت فيه هذا الحظر وأبلغت ركابها "بان كل أجهزة الكترونية أو كهربائية أكبر من حجم هاتف نقال او هاتف ذكي (باستثناء المعدات الطبية) يجب ألا تنقل على متن الرحلات المتجهة" إلى الولايات المتحدة.

 ويندرج هذا القرار في إطار مساعي إدارة الرئيس دونالد ترامب لتعزيز الأمن على المنافذ الحدودية الأميركية بعد المرسوم الذي يمنع مواطني ست دول مسلمة من دخولها وأوقف قضاة فدراليون تنفيذه.

ي.ب/  (ا ف ب، رويترز)

زار روسيا في العام الماضي حوالي 31.3 مليون سائح، وتُعتَبَر روسيا من أكبر بلدان العالم من حيث المساحة التي تبلغ 17.1 مليون كم². ويعد خط السكة الحديدية العابر لسيبيريا من بين المعالم السياحية المميزة في روسيا. كما تتميز مدينتا "سان بطرسبرغ " و"موسكو" بغناهما بفنون العمارة.

بلغ عدد السياح الذين زاروا المكسيك في العام الماضي نحو 32.1 مليون سائح. وبغض النظر عن الشواطىء الرملية. هناك الكثير مما يستحق الزيارة مثل أطلال حضارة "المايا"، والغابات الإستوائية، والمرتفعات في ولاية "تشياباس"، والأبنية التي صُمِمَت على غرار الهندسة الإسبانية إبان إحتلال إسبانيا للمكسيك. ولمحبي الإثارة هناك ما ينتظرهم في شوارع "مكسيكو سيتي" الصاخبة، حيث يمكنهم هناك اكتشاف الأطعمة الشهية.

بريطانيا موطن الأساطير، ويعتبر موقع "ستونهينج" الأثري، الواقع غرب انجلترا، من أكثر الأثار الحجرية الضخمة شهرة وقدما في أوروبا. كما تشتهر لندن بتنوعها الثقافي والعمراني، ففيها توجد قصور العائلة المالكة، ومسرح "شكسبير"، والحانات التي تُقدم الشاي في فترة مابعد الظهيرة. التنوع الذي تزخر به بريطانيا ساهم في جلب أكثر من 34.3 مليون سائح في عام 2015.

يُشَكِل مهرجان أكتوبر المعروف بـ"أوكتوبرفست" الذي ينظم في ميونيخ أفضل مناسبة للإستمتاع بكل ما يُمكن أن تقدمه ألمانيا للسياح. أما هواة الثقافة والتاريخ فيمكنهم زيارة تذكار"الهولوكوست" وبقايا جدار "برلين". وتعتبر الغابة السوداء من أهم المعالم الطبيعية في ألمانيا إضافة إلى قلعة "نيوشفانشين". كل ذلك ساهم في إستقطاب حوالي 35 مليون سائح إلى ألمانيا العام الماضي.

تضم تركيا جسراً يربط بين قارتي أسيا و أوروبا، كما توجد فيها معالم تحضى بشهرة عالمية، كالجامع الكبير وكنيسة "آيا صوفيا" التي تم تحويلها إلى متحف. كما تتمتع تركيا بطبيعة خلابة وبخاصة في منطقة كابادوشيا. وساهم ذلك في إستقطاب نحو 39.5 مليون سائح في عام 2015، إلا أن تعرض البلاد لهجمات إرهابية وإلى محاولة انقلاب عسكري في 15 يوليو/تموز من هذا العام تسبب في إنخفاض أعداد السياح.

إيطاليا هي مهد الإمبراطورية الرومانية، كما هي المسرح الذي شهدت خشبته بزوغ شمس عصر النهضة في أوروبا. إستقطبت إيطاليا نحو 50.7 مليون سائح العام الماضي. ويشكل اللمطبخ الإيطالي نقطة جذب للسياح، فكثير منهم يرغبون فب تذوق الطعام الإيطالي في أحد مطاعم الـ "لا دولشي فيتا". من روما وصولاً إلى البندقية، ومن جزيرة "صقيليا" إلى "توسكانا"، يطالعنا جمال الطبيعة حتى يكاد أن يأسرنا بسحره.

الحضارة الصينية هي من أعرق الحضارات التي تعاقبت ولازالت حية على مرور آلاف السنين، وتعتبر الصين من أسرع دول العالم نمواً، واستطاعت أن تستقطب العام الماضي حوالي 56.9 مليون سائح. ويشكل سور الصين العظيم الذي يلتف مع إلتفاف الجبال، وطريق الحرير، نقطة جذب للسياح. دون إغفال الطعام الصيني الذي يُطهى على البخار بالإضافة إلى المزيد من الاكتشافات التي تنتظر الزائر في الصين.

ترتبط إسبانيا في أذهان الكثيرين بـ "القيلولة" و رقصة "الفلامنكو"، لكنها أيضا تزخر بالكثير من المعالم السياحية التي أهلتها لتحتل المرتبة الثالثة ضمن قائمة الدول الأكثر إستقبالأ للسياح في العالم. وفي العام الماضي بلغ عدد السياح الذين زاروا إسبانيا 68.2 مليون سائح. ويعد قصر الحمراء وفن العمارة القديم نقاط جذب للسياح، دون أن ننسى معالم "بيكاسو" و"غاودي" الواضحة في هذا البلد.

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل