المحتوى الرئيسى

لماذا نشعر بالرغبة في النوم بعد الاكل مباشرة ؟

03/21 16:46

كثيراً ما يشعر بعض الأشخاص بالرغبة في النوم بعد الاكل مباشرةً، بل أحياناً لا يستطيعون مقاومة هذه الرغبة ويستسلمون للنوم رغم أن ذلك لا يكون بسبب الكسل، ولكن هناك أسباب بيولوجية تتسبب في الشعور بالتعب الذي يشعر به الكثيرين بعد الأكل، فما السبب في الشعور بالرغبة في النوم بعد الاكل ؟ .. هذا ما ستعرفوه من خلال هذا المقال.

إن الشعور بالرغبة في النوم بعد الأكل أمر يرتبط بزيادة الرغبة للنوم طبيعياً، حيث أن هناك سببان يؤثران على الرغبة في النوم، ألا وهما محركات النوم و إيقاع الساعة البيولوجية.

توجد مجموعة من المواد الكيميائية في المخ، وهي المسؤولة عن التحكم في محركات النوم التي تقوم بتحديد وقت استيقاظ الشخص أو نومه بعد تناول الطعام، فكلما كانت فترة استيقاظ الشخص أطول كلما زاد بناء الأدينوزين، وينتهي هذا الأمر بالشعور بالرغبة في النوم، وفي الأغلب يحدث هذا في المساء أكثر من الصباح وتزداد هذه الرغبة قبل الذهاب إلى غرفة النوم.

إن الساعة البيولوجية تعمل على جعل الجسم و الجهاز العصبي مستيقظاً، كما أنها تقلل من النوم طوال اليوم، كما تعمل ضد الأدينوزين، أما فترة ما بعد الظهر يحدث خللاً وهنا تشعر بالرغبة في النوم وهذا هو السبب في الشعور بالرغبة في النوم بعد الاكل.

اقرأ أيضاً : الساعة البيولوجية في جسم الإنسان ما هي .. و أين توجد؟

توجد الكثير من الأطعمة التي تؤدي إلى زيادة الرغبة في النوم بعد الاكل ومن الأطعمة التي تزيد من هذا الشعور هي تلك الأطعمة المليئة بالسكريات والكربوهيدرات، كما أن هذه الأطعمة تؤثر على النوم بسبب حدوث بعض التغيرات كما يلي:

إن خلايا الجسم تستمد طاقتها من جزيئات الجلوكوز التي تتكون من الكربوهيدرات والنشا، وبالرغم من أهمية كلاً منهما في منح الطاقة اللازمة للجسم، إلا أنه عند حدوث التمثيل الغذائي في الجسم فإنه يحدث للسكر أسرع من النشا ويتحول إلى جلوكوز فقط.

وبالتالي يعمل الجلوكوز على زيادة مستوى السكر في الدم بشكل سريع مما يؤدي إلى زيادة إفراز كمية كبيرة من الأنسولين الذي يستهلك الجلوكوز الإضافي، وبعد ذلك يحدث انخفاض سريع لنسبة السكر في الدم واستهلاك الطاقة مما يجعلك تشعر بالتعب.

إن كل نوع من الكربوهيدرات يحتاج إلى إنزيم معين لتحلل الجزيئات الكبيرة إلى وحدات أصغر من الجلوكوز، وعندما يكون هناك خلل في أحد هذه الإنزيمات فإنه يحدث تأخر في تحلل الكربوهيدرات، وقد تحدث اضطرابات في الجهاز الهضمي وزيادة الرغبة في النوم لذلك يجب الابتعاد عن الأطعمة التي تؤدي إلى حدوث هذه الاضطرابات.

إن التربتوفان هو عبارة عن حمض أميني مسئول عن استهلاك الطاقة في الجسم، لذلك فإن ارتفاع مستوى التربتوفان يؤدي إلى زيادة الرغبة في النوم بعد الاكل .

اقرأ أيضاً : ما هي أكثر العادات الصحية المتبعة حول العالم ؟

إذا زادت رغبتك في النوم بعد تناول الطعام واستمر الأمر هكذا فإنه يجب عليك استشارة الطبيب لأنه قد يكون هناك أسباب صحية تتسبب في ذلك ومنها الإصابة بمرض السكري، أو فقر الدم ( الأنيميا )، أو اضطراب في هرمونات الغدة الدرقية، أو وجود بعض المشاكل الصحية في الكلى.

وقد يكون السبب في زيادة الرغبة في النوم بعد الاكل نتيجة حدوث خلل في توازن الشوارد ( الجزيئات ) في الجسم أو نتيجة الإصابة بالحساسية أو قلة النوم في الليل، كما أن تناول بعد الأدوية قد يزيد من الرغبة في النوم، لذلك يجب عليك استشارة الطبيب إذا لاحظت ظهور أي أعراض أخرى تزيد من رغبتك في النوم.

أهم أخبار متابعات

Comments

عاجل