المحتوى الرئيسى

مواقع سورية بلائحة التراث العالمي المهدد

03/21 15:27

وأشارت المنظمة إلى أنه بسبب قيام نزاع مسلح، فإن الظروف لم تعد متوافرة لتأمين المحافظة على هذه المواقع الستة وحماية قيمتها العالمية الاستثنائية، وأن حلب بالتحديد أصيبت بأضرار جسيمة.

وفي أبريل/نيسان الماضي دمرت مئذنة الجامع الأموي الأثري في هذه المدينة الكبرى الواقعة في شمالي سوريا نتيجة المعارك التي دارت على مدى أشهر في محيطها. وكان الجامع الذي شيّد في القرن الثامن وأعيد بناؤه في القرن الثالث عشر أصيب بأضرار فادحة في خريف سنة 2012.

وفي سبتمبر/أيلول 2012 التهمت النيران أجزاء من سوق حلب الأثري بدكاكينه القديمة ذات الأبواب الخشبية التي يعود بعضها إلى مئات السنوات، كما لحقت أضرار بقلعة حلب. وتحدثت معلومات عن حفريات تجري سرا في عدد من المواقع.

ودعت اليونسكو مرارا منذ بدء المعارك أطراف النزاع إلى الحفاظ على تراث سوريا الثقافي والتاريخي، ونبّهت المجتمع  الدولي إلى مخاطر تهريب الممتلكات الثقافية والاتجار بها.

ودعت المديرة العام لليونسكو إيرينا بوكوفا مطلع يونيو/حزيران كل المسؤولين عن هذه الأضرار إلى الكف فورا عن التدمير والبرهنة على احترام عقائد وتقاليد كل السوريين.

وأضافت أن تدمير التراث الثقافي الذي لا يمكن تعويضه للشعب السوري هو خسارة لكل الإنسانية، مشيرة إلى الأضرحة والمساجد والمواقع الأثرية والقطع الثقافية والتقاليد الحية.

وكانت المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم (أليسكو) التابعة لجامعة الدول العربية، قد أبدت أيضا قلقها إزاء الأضرار التي لحقت بالمواقع الأثرية في سوريا جراء العمليات العسكرية المستمرة منذ شهور، داعية الأطراف كافة إلى حمايتها.

يذكر أن لجنة التراث العالمي في يونسكو ستدرس في الأيام المقبلة إدراج 31 موقعا طبيعيا وثقافيا جديدا على لائحة التراث العالمي المعرض للخطر التي تضم أصلا 962 مكانا في 157 بلدا.

أهم أخبار فن وثقافة

Comments

عاجل