المحتوى الرئيسى

"الرمال المتحركة".. عملية حفتر لتطهير الجنوب الليبي

03/21 14:45

ليبي يرفع صورة المشير خليفة حفتر

أطلق الجيش الليبي، ليل الاثنين الثلاثاء، عملية عسكرية أسماها "الرمال المتحركة" لتحرير منطقة الجنوب الليبي بالكامل، مؤكدًا في بيان صدر عنه، أن القائد العام المشير خليفة حفتر أصدر أوامره لآمر اللواء "12 مجحفل" بالتحرك لتطهير منطقة الجنوب من المليشيات المسلحة. 

وتشارك في عملية "الرمال المتحركة" ست كتائب من الجيش الليبي إلى جانب "اللواء12 مجحفل" وهي: "كتيبة 199" بقيادة عقيد طيار محمود الهاشمي (القوة الثامنة سابقًا) و"الكتيبة 15 صاعقة" بقيادة عميد حسن بن هامل و"الكتيبة 116" بقيادة مسعود جدي، و"الكتيبة 121" بقيادة عميد محمد معتوق الحسناوي، و"السرية الخامسة" بقيادة رئيس عرفاء محمد غندور، و"السرية السادسة" بقيادة الرائد حمد الشبياني، و"سرايا سبها المقاتلة" بقيادة ميلاد زيدان.

وقالت مصادر عسكرية لوكالة الأنباء الليبية التابعة للحكومة المؤقتة، إن قوات اللواء 12 مجحفل سيطرت على بوابات "قويرة المال" بالكامل، مؤكدة أن القوات تتعامل الآن مع مليشيا "القوة الثالثة" (تتبع المجلس العسكري مصراتة) في محيط قاعدة تمنهنت الجوية شرق مدينة سبها .

من جانبه، قال المتحدث باسم "اللواء12 مجحفل" التابع للقيادة العامة للجيش الليبي، محمد لفيرس، إن قوات عملية "الرمال المتحركة" تطوق قاعدة تمنهنت الجوية من ست محاور، مؤكدًا محاصرة بوابة قويرة المال شمال مدينة سبها.

وتابع "لفيرس"، في تصريحات صحفية، مساء الاثنين، أن القوات "بانتظار الأمر من القيادة العليا للجيش الليبي لاقتحام الموقعين"، مؤكدًا إغلاق الطريق الرابط بين سبها ووادي الشاطئ أمام حركة المدنيين.

وأغلقت قوات عملية "الرمال المتحركة" طريق تمنهنت، حتى انتهاء العمليات العسكرية في المنطقة، بحسب المتحدث الليبي، مؤكدا أن "حسم الموقف العسكري سيكون خلال الساعات القادمة".

وأعلنت قيادة عملية "الرمال المتحركة" أن المنطقة الممتدة من الجفرة حتى سبها "منطقة عمليات عسكرية مغلقة"، مؤكدة أنه "سيتم استهداف أية أرتال تتحرك في هذه المنطقة من قبل سلاح الجو الليبي»، مناشدة المدنيين «عدم ارتياد هذه المنطقة حرصًا على سلامتهم حتى انتهاء العمليات الحربية".

وتسيطر القوة الثالثة لحماية الجنوب، وهي تتبع المجلس العسكري بمصراتة، على قاعدة تمنهنت الجوية منذ 3 سنوات.

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل