المحتوى الرئيسى

اقتصادية النواب تقرر غرامة ٥٠ ألف جنيه على العاملين بدون تصريح

03/21 15:03

اقتصادية النواب تقر غرامة ٥٠ ألف جنيه على العاملين بدون تصريح

وافقت لجنة الشئون الاقتصادية، على المادة ٧٦ من قانون الاستثمار الجديد، التي تحظر عمل المهن الحرة بالمناطق الحرة العامة، والتي من بينها (مكاتب المحاسبة والمحاماة)، فيما سمحت بالحرف الحرة (النجارة-الكهربائي، غيرها)، ولكن بعد الحصول على تصريح.

جاء ذلك خلال اجتماع لجنة الشئون الاقتصادية بمجلس النواب، برئاسة عمرو غلاب، لمناقشة مشروع قانون الاستثمار المقدم من الحكومة.

وغلظت اللجنة العمل بدون تصريح في القانون بفرض غرامة تصل لـ٥٠ ألف جنيها.

وتنص المادة ٧٦ علي: "يكون دخول المناطق الحرة وفقاً للشروط التي يصدر بها قرار من مجلس إدارة الهيئة، ولا يجوز لأي شخص أن يزاول مهنة أو حرفة في المنطقة الحرة العامة لحسابه بصفة دائمة إلا بعد الحصول على تصريح بذلك من رئيس مجلس إدارة المنطقة طبقًا للشروط والأوضاع التي تبينها اللائحة التنفيذية لهذا القانون وبعد سداد رسم سنوي بما لا يجاوز خمسة آلاف جنيه.

ويعاقب بغرامة لا تقل عن عشرة آلاف جنية ولا تجاوز خمسين ألف جنيه كل من يخالف حكم الفقرة الأولى من هذه المادة، ولا ترفع الدعوى الجنائية في هذه الحالة إلا بعد اخذ رأي رئيس مجلس إدارة الهيئة، وفي جميع الأحوال يحظر إقامة مشروعات تزاول المهن الحرة والاستشارات في المناطق الحرة.

منع إنشاء مناطق حرة جديدة

من جانبه أكد محمد خضير، رئيس هيئة الاستثمار، أن المشروعات القائمة داخل المناطق الحرة الخاصة مستمرة لكن لا يجوز إنشاء مناطق جديدة وفقا لما انتهى إليه رأي الحكومة عند إعداد مشروع قانون الاستثمار.

وطالب المستشار محمود فوزي، مستشار رئيس مجلس النواب، الإعلان عن نوعية الخدمات التي سيتم تحصيل الرسوم عليها فيما يتعلق بالمشروعات داخل المناطق الحرة، والتي نصت عليها المادة 72 من مشروع قانون الاستثمار المقدم من الحكومة.

وقال فوزي، إن الرسوم دائما يقابلها خدمة، لذا يجب توضيح الخدمات المقابله التي يتم تحصيل عليها هذه الرسوم.

فيما عقب ممثل هيئة الاستثمار القانوني، محمد سلمان، مؤكدا أن الضرائب وبعض الرسوم فريضه تفرضها الدولة اجبارياً، وهناك نوعين من الرسوم أحداهما مقابل خدمة وأخري رسوم ضريبية، مثل الرسوم الجمركية، مشيراً إلى أن ما تضمنه النص رسم في حقيقته ضريبة.

وتنص المادة 72: لا تخضع المشروعات داخل المناطق الحرة والأرباح التي توزعها لأحكام قوانين الضرائب والرسوم السارية في مصر.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل