المحتوى الرئيسى

أكبر شركة طيران في الشرق الأوسط تؤكد ''حظر الإلكترونيات الأمريكي''

03/21 14:02

أكدت أكبر شركة طيران في الشرق الأوسط، الثلاثاء، منع الركاب المتجهين إلى الولايات المتحدة من حمل أجهزة إلكترونية أكبر من الهواتف الجوالة على طائراتها، بحسب وكالة أسوشيتد برس.

أعلنت الولايات المتحدة الأمريكية فرض حظر على حمل أجهزة الكومبيوتر المحمولة واللوحية على متن الطائرات القادمة إلى الولايات المتحدة من ثماني دول في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، وذلك بعد معلومات استخباراتية بشأن تهديدات لم تسمها.

ويشمل هذا الإجراء الجديد أجهزة: الكومبيوتر المحمول، والكمبيوتر اللوحي، وآلات التصوير، وأجهزة دي. في. دي، وأجهزة الألعاب الإلكترونية، إذ سيكون على المسافرين شحنها ضمن أمتعتهم، بدلا عن حملها إلى داخل الطائرة.

ولا يشمل الإجراء أي حظر على أجهزة الهواتف الذكية.

ويشمل هذا الإجراء 9 شركات طيران تسير رحلات من 10 مطارات.

وقالت شركة طيران الإمارات، ومقرها دبي في الإمارات العربية المتحدة، الثلاثاء إن الحظر جاء بناء على توجيه أمني من سلطة أمن النقل الأمريكية وسوف يبدأ تطبيقه السبت.

ولفتت الوكالة إلى أن ذلك يختلف عن المعلومات التي أفصح عنها مسؤولون بارزون في إدارة ترامب الذين قالوا إن الحظر سوف يدخل حيز التنفيذ الثلاثاء.

وقالت الشركة الإماراتية إن القواعد الجديدة ستطبق حتى 14 أكتوبر، وأنها سوف تطبق على جميع الركاب المتجهين إلى الولايات المتحدة، حتى هؤلاء الذين لا يسافرون إليها مباشرة ويتقفون في مدن أخرى قبل وصول الولايات المتحدة.

ولفتت أسوشيتد برس إلى أن طيران الإمارات تسير رحلات من دبي إلى عشرة مدن أمريكية منها نيويورك وشيكاغو وواشنطن ولو أنجلوس.

والمطارات المعنية بالإجراء الجديد هي:

مطار الملكة علياء الدولي في عمان (الأردن)

مطار أتاتورك في إسطنبول (تركيا)

مطار الملك عبد العزيز الدولي في جدة (السعودية)

مطار الملك خالد في الرياض (السعودية)

مطار محمد الخامس في الدار البيضاء (المغرب)

مطار حمد الدولي في الدوحة (قطر)

مطار دبي الدولي (الإمارات العربية المتحدة)

مطار أبو ظبي الدولي (الإمارات العربية المتحدة)

ولم يتضح بعد ما إذا كانت هناك صلة بين قرار الحظر والمخاوف المتنامية من التهديدات الأمنية المتلاحقة.

وفي الوقت نفسه، نقلت شبكة "سي إن إن" عن مسؤول أمريكي- لم تذكر اسمه- قوله إن "حظر الإلكترونيات على شركات طيران معينة مرتبط بتنظيم القاعدة في جزيرة العرب وأن بعض المعلومات جاءت من غارة شنتها قوات أمريكية خاصة في اليمن في الآونة الأخيرة." 

نرشح لك

أهم أخبار صحافة

Comments

عاجل