المحتوى الرئيسى

قانون الأحوال الشخصية الجديد.. ننشر المسودة النهائية لمشروع الوفد بعد الحوار المجتمعى

03/21 11:47

ينشر "برلمانى" المسودة النهائية لمشروع قانون موحد الأحوال الشخصية للمسلمين فى مسائل الولاية على النفس، المعد من حزب الوفد، وذلك قبل تقديمه لمجلس النواب، بعد إجراء حوار مجتمعى بشأنه.

ويضم المشروع 13 فصلا تشمل 98 مادة، وتنص المادة الأولى من القانون على جواز انعقاد محاكم الأسرة أو دوائرها الاستئنافية عند الضرورة فى أى مكان فى دائرة اختصاصها أو خارج الدائرة بقرار من وزير العدل، بناء على طلب رئيس المحكمة الابتدائية أو رئيس محكمة الاستئناف.

كذلك جواز الصلح فى غير دعاوى الأحوال الشخصية، والدعاوى المستعجلة، ومنازعات التنفيذ، من خلال تقديم طلب للتسوية إلى المكتب المختص، على أن تنتهى التسوية خلال 15 يوما من تاريخ تقديم الطلب.

واستحدث المشروع فصلا خاصا بالخطبة، نص فيه على أنه حال كان العدول عن الخطبة من جانب الخاطب فلا يسترد شيئا مما أهداه إليها، أما إذا كان العدول عن الخطبة من المخطوبة أو بسببها استرد الخاطب هداياه التى قدمها إليها، فإن كان قائما استرده بعينه وإن كان هالكا أو مستهلكا رجع عليها بمثله أو بقيمته.

واعتبر المشروع الشبكة جزءا من المهر يحق للخاطب استردادها كاملة طالما لم يعقد العقد، وإذا عقد دون دخول استحق نصفها، وإذا دخل بها لا يستحق استردادها.

محمد أبو حامد بعد توصية" دعم مصر": قانون الأحوال الشخصية ما زال قيد الدراسة

إعادة النظر فى "الأحوال الشخصية".. عبلة الهوارى: أعد مشروعا لتلافى ثغراث القانون الحالى

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل