المحتوى الرئيسى

نائبة تتقدم بطلب إحاطة حول القطن: إهمال كبير في إنتاجه أدى إلى غلق 480 مصنعا ويجب إلغاء «الكويز»

03/21 13:50

تقدمت النائبة شادية ثابت، عضو مجلس النواب، بطلب إحاطة بشأن أزمة القطن المصري، حيث قالت إن الحكومة أعلنت بدء تنفيذ خطة للنهوض بالقطن المصري وذلك خلال مؤتمر لدعم زراعة القطن والنهوض بصناعة الغزل والنسيج.

وأضافت ثابت أن الواقع يثبت أن هناك إهمال في إنتاج القطن بالتوازي مع خصخصة شركات الحلج والنسيج، موضحة أن هناك 480 مصنع من بين 1200 من أكبر مصانع الغزل والنسيج في مدينة المحلة أغلقت لتعثر أصحابها وتراكم الديون لتدهور سوق هذه الصناعة.

وأشارت أن مساحة زراعة القطن تراجعت من مليونين و360 ألف فدان، إلى 150 ألف فدان، بالإضافة لبيع وزارة الصناعة العلامة التجارية للقطن المصري رغم أن مصر تستورد القطن للزراعة، مشيرة أنه يعد غش للسوق العالمي وإساءة لسمعة القطن المصري وقضاء على آمال عودة القطن لسابق عهده حتى لو نجحت خطة الحكومة في إعادته للمنافسة.

واستنكرت توقيع طارق قابيل وزير الصناعة اتفاقية تعاون في التاسع من فبراير بين جمعية قطن مصر وشركة "ولسبان" الهندية صاحبة فضيحة غش القطن المصري بقيمة تتجاوز 50 مليون جنيه مصري.

وأشارت إلى تقرير نشر بموقع الخدمات الزراعية الأجنبية التابع لوزارة الزراعة الأمريكية، في 23 مايو2016، الذي يفيد بانهيار شديد لمحصول القطن المصري في 2016، وذلك بنسبة بلغت 50% مقارنة بالعام السابق.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل