المحتوى الرئيسى

6 مشاهد تدل على أن أمهات مصر يقرأن من نفس “الكتيب”

03/21 11:02

عندما تتحدث مع أحد أصدقائك عن والدتك وتصرفاتها معك ستجد في الغالب أن تصرفات أمهات أصدقائك تتشابه معها، لدرجة دفعت الكثيرين للتساؤل عن “الكتيب” الذي تقرأه كل أمهات مصر ليتشابهن بهذا الشكل الغير مفهوم.

والغريب أن التشابه ليس فقط في تصرفاتهن بل أيضا في معتقداتهن، فمثلا توقن كل الأمهات أن أي ألم تشعر به فلابد أن “للبرد” دور ما في الموضوع، ثم اقتناعها بأن “الشوربة” هي العلاج الأمثل للبرد. إيمانها بأن ضياع مفتاح البيت دليل على أن المنزل سيتعرض للسرقة بكل تأكيد. أو أنها لو اتصلت بك في الهاتف ولم ترد عليها على الفور فهذا دليل لا يدحض على تعرضك للخطف أو القتل أو كليهما.

وعكست العديد من الفنانات اللاتي قمن بأداء دور الأم هذا التشابه في الأعمال الفنية المصرية. وبمناسبة عيد ست الحبايب اليوم 21 مارس، جمعنا لكم 6 مشاهد تؤكد هذه النظرية:

“وهي بتنظم لعزومة في البيت”

يمتلئ فيلم الحفيد بالذات بالكثير من المشاهد التي تدل على تشابه أمهات مصر، فمثلا معظم مشاهد زينب – كريمة مختار – وهي تدبر شئون المنزل وتتصرف مع أولادها يكاد يتطابق مع العديد من أمهاتنا.

من أشهر الأدوار أيضا التي لن تنسى للأم هو دور فاطمة التي قدمته الفنانة عبلة كامل، في مسلسل لن أعيش في جلباب أبي، ودورها مع ابنها الوحيد والمدلل “عبدالوهاب”، والذي قدم دوره الفنان محمد رياض. تصرفات فاطمة التلقائية البسيطة المحبة لأولادها عكست الكثير من تصرفات الأم المصرية.

“لما أولادها يجننونها ويخربوا نظام البيت”

ولا يمكن أن نغفل فيلم “أم العروسة”، حيث أدت الراحلة تحية كاريوكا دور “زينب” أيضا، الأم المسؤولة عن تريبية 7 أبناء، مع والدهم الموظف البسيط عماد حمدي، الذي كان يقوم بدور “حسين”، ومسؤولية الأم انحصرت في التعامل مع أي عريس يتقدم لبناتها، حتى توصلها إلى بيت زوجها.. وهكذا ظهرت في أفضل المشاهد عندما قام الأولاد بتخريب نظام البيت.

شاهد بالفيديو: شاب يطلب الزواج من حبيبته أمام الكعبة

“لما تنصح بنتها بالخلفة بدري”

وبالعودة لفيلم “الحفيد” سنجد نوع الأمهات المصريات اللاتي يحرصن على إقناع بناتهن بضرورة “الخلفة بدري”، وكما قالت الفنانة كريمة مختار في المشهد “اغلبيه بالعيال يغلبك بالمال”.

“وهي مقتنعة أن ابنها هفتان في أي وقت تشوفه”

وهكذا تكون الأم المصرية عندما تصف ابنها دائما بإنه “هفتان ووشه أصفر ومحتاج يأكل كويس”.

“لما واحد من أولادها يتأخر بره ويسيب مذاكرته”

أهم أخبار فن وثقافة

Comments

عاجل