المحتوى الرئيسى

CNN Arabic - كيف تحافظ على شعورك بالسعادة بعد انتهاء عطلتك؟

03/21 06:49

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN) -- لا شيئ يدوم طويلاً، وقد تنطبق هذه المقولة على العطلات بشكل خاص، وخصوصاً عند السباحة في إحدى أجمل الشواطئ من حول العالم، أو التزلج على أشهر القمم الجبلية، أو السير لعدة ساعات لاستكشاف أسرار الغابات المطيرة.

وبينما أشارت بعض الأبحاث إلى أن مستوى السعادة بعد العودة من العطلة يعود إلى المستوى السابق قبل العطلة، فقد أثبتت دراسات أخرى أن السعادة القصوى تنبع من عيش تجارب خاصة، وليس بالضرورة من الإنفاق على أمور قد لا تحقق هذا الشعور الايجابي.

وقال الطبيب النفسي والاجتماعي والباحث في العلاقة بين المال والسعادة في جامعة شيكاغو لإدارة الأعمال أميت كومار، إن "الشخص عندما يشتري تجربة سفر، فإنه يشتري قصة خاصة في الوقت ذاته،" مضيفاً أن "العطلات تستمر بإعطاء الشعور الإيجابي، وخصوصاً أنها بمثابة نبع لا يجف للقصص المحكية."

وفي مقال نُشر مؤخراً في مجلة علم النفس الشخصي والاجتماعي، أكد كومار على هذه الفرضية من خلال توجيه سؤال للمشاركين في إحدى الدراسات حول الفرق بين التجربتين المادية والمعنوية. وبينت النتائج أن التجربة المعنوية تجعل الناس سعداء أكثر من التجربة المادية، وخصوصاً أنها تقدم قيمة تخاطبية أكبر بين الأشخاص. 

وأوضحت الدكتور إليزابيث دون، الباحثة في جامعة كولومبيا البريطانية ومؤلفة كتاب "سعادة المال: علم الإنفاق السعيد" أن الأمر يستحق السعي إلى عيش تجارب فريدة من نوعها، بطريقة مختلفة مقارنة بالتجارب التي قد يعيشها مقربون إلينا، ما قد يقدم شعوراً أكبر بالسعادة.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل