المحتوى الرئيسى

السادة المسافرين إلى الولايات المتحدة.. ترامب يبلغكم هذه الرسالة

03/21 16:46

قرار أمني جديد من السطات الأمريكية يحظر على المسافرين إلى الولايات المتحدة حمل أجهزة التابلت أو اللاب توب داخل الطائرة

قرار "منع" جديد من السلطات الأمريكية موجه إلى عدد من البلدان العربية، لكنه يدخل في التفاصيل هذه المرة، بعد قرار منع رعاي 7 دول من دخول أمريكا، في يناير الماضي.

القرار الأحدث هو منع حمل أجهزة الكترونية كبيرة داخل مقصورات أو صالات الطائرات التي تكون متوجهة إلى الولايات المتحدة، فيما يخص تسع شركات طيران من 8 دول في الشرق الأوسط، منها مصر والأردن والسعودية والإمارات.

الدواعي الأمنية كانت المبرر للقرار، وذلك وفقا لصحيفة "فايننشال تايمز"، التي قالت إن السبب هو تهديدات إرهابية تلقتلها أجهزة الأمن في الولايات المتحدة، دون أن تفصح عن طبيعة تلك التهديدات، وإن كانت تقارير صحفية أشارت إلى تهديدات من تنظيم القاعدة في الجزيرة العربية.

وعلى ذلك، سيمنع المسافرون إلى الولايات المتحدة، أن يحملوا معهم أجهزة "التابلت" أو "اللاب توب"، أو أي جهاز يكون حجمه أكبر من الهاتف، على أن تكون ضمن الحقائب المشحونة التي تسلم لموظفي المطارات لفحصها قبل إقلاع الرحلات.

وتنفيذا للقرار، ذكرت وكالة "روسيا اليوم"، أن "الهيئة العامة للطيران المدني في السعودية وجه شركات الطيران للرحلات المتجهة للولايات المتحدة بمنع المسافرين من حمل أجهزة الحاسب الآلي والأجهزة اللوحية مثل ipad أو kindle داخل صالون الطائرة".

ومن المقرر أن يتم تطبيق هذه الإجراءات خلال 96 ساعة من تاريخ 20 مارس، الذي صدر فيه القرار رسميا، وسيشمل على سبيل المثال: الكمبيوتر المحمول (لاب توب)، التابلت، كاميرات التصوير، أجهزة الصوت المختلفة، الألعاب الإلكترونية.. إلخ.

وبحسب الوكالة الروسية، فإن القرار أيضا "سيسري في مطاري الملك خالد الدولي بالرياض ومطار الملك عبدالعزيز الدولي بجدة، وحثت عموم المسافرين على أهمية التواصل الدائم مع شركات الطيران لمعرفة الشروط والإجراءات التي تطبقها بعض الدول قبل السفر إليها وخصوصا الولايات المتحدة".

وفي مصر، نفت شركة "مصر للطيران" تنفيذ القرار، وقالت إنها لم تتلق أي تعليمات من السلطات الأمريكية في هذا الشأن.

أهم أخبار متابعات

Comments

عاجل