المحتوى الرئيسى

"العلاقات الخارجية" بـ"القومي للمرأة" تستعرض إنجازات سيدات مصر

03/21 02:08

في إطار الاحتفالات بأعياد المرأة في شهر مارس من كل عام، شاركت لجنة العلاقات الخارجية بالمجلس القومي للمرأة في العديد من الفعاليات، حيث شاركت السفيرة ندى دراز، عضو المجلس، في الندوة التي نظمتها مكتبة الإسكندرية بعنوان "المرأة الفرانكفونية.. تلاقي وجهات النظر بين الشمال والجنوب"، بمناسبة الاحتفال باليوم العالمي للمرأة واليوم العالمي للفرانكفونية والذي يوافق يوم 20 مارس.

وألقت السفيرة ندى دراز كلمة عن "التمكين السياسي للمرأة المصرية: التحديات والطموحات" استعرضت خلالها أهم الإنجازات التي حققتها المرأة المصرية في هذا المجال، وأهم التحديات التي تواجهها والطموحات التي تصبو إليها.

كما تناولت أهم مواد الدستور التي عززت من وضع المرأة وحقوقها، واستعرضت الجهود التي يبذلها المجلس في هذا المجال الحيوي، وعرضت أهم النقاط التي تضمنتها استراتيجية تمكين المرأة 2030 التي أعدها المجلس وحظت بموافقة رئيس الجمهورية الذي أعلن عام 2017 عاما للمرأة المصرية.

شارك في الندوة عدد من السفراء ووزراء سابقين من الدول الإفريقية الفرانكفونية المعنيين بموضوعات المرأة وخبراء من دول عربية فرانكفونية، فضلا عن ممثلين عن الهيئات التعليمية ورئيس جامعة سنجور بالإسكندرية وممثلين عن الهيئات المانحة وهيئات الأمم المتحدة ذات الصِّلة.

كما شاركت اللجنة ممثلة في هبة سعد عزيز، مديرة بنك بلوم مصر، في مؤتمر "تمكين المرأة في القطاع المالي والمصرفي العربي" الذي نظمه اتحاد المصارف العربية والاتحاد الدولي للمصرفيين العرب في بيروت، وتناول المؤتمر مناقشة أهمية تمكين المرأة، حيث إن النساء يشكلن أكثر من نصف سكان العالم إلا أنهن لا يمتلكن إلا 1% من ثرواته، ويحصلن على 10% من دخله، ولا يشغلن سوى 14% من مناصبه القيادية في القطاعين العام والخاص على حد سواء، كما تشير إحصاءات الأمم المتحدة إلى أن مليارا و300 مليون امرأة في العالم ليس لها حساب مصرفي، وهذا يتطلب أن تعيد المؤسسات المالية النظر في لوائحها وأنظمتها لتسهيل على المرأة أن تكون صاحبة عمل وتحصل على قرض.

وشاركت اللجنة أيضا ممثلة في الدكتورة جيهان جادو، والدكتورة منى الصغير، والأستاذة شاهيناز الحديدي، وداليا زيادة، وجيلان جبر، وكل من النائبات منال ماهر وماريان عازر في الاحتفالية التي نظمتها جمعية الصداقه الصينية بجاردن سيتي وبحضور لفيف من الرائدات في العديد من المجالات من البلدين، حيث أشادت الأستاذة مني الصغير بالجهد المبذول من قبل الجانب الصيني لتفعيل التواصل مع الجانب المصري، وأكدت على أهمية التعاون المشترك بين الجانبين من خلال حملات التواصل الاجتماعي من أجل تبادل الخبرات وتنمية مهارات المرأة في شتى المجالات.

أهم أخبار متابعات

Comments

عاجل