المحتوى الرئيسى

العبادي بعد لقاء ترامب: تلقينا تأكيدات بزيادة الدعم للحملة ضد تنظيم الدولة الإسلامية

03/21 03:51

العبادي بعد لقاء ترامب: تلقينا تأكيدات بزيادة الدعم للحملة ضد تنظيم الدولة الإسلامية

هذه روابط خارجية وستفتح في نافذة جديدة

شارك هذه الصفحة عبر البريد الالكتروني

شارك هذه الصفحة عبر فيسبوك

شارك هذه الصفحة عبر Messenger

شارك هذه الصفحة عبر Messenger

شارك هذه الصفحة عبر تويتر

شارك هذه الصفحة عبر Google+

شارك هذه الصفحة عبر WhatsApp

شارك هذه الصفحة عبر LinkedIn

هذه روابط خارجية وستفتح في نافذة جديدة

مصدر الصورة EPA Image caption ترامب: إن العملية العسكرية ضد تنظيم الدولة الإسلامية في الموصل "تحقق تقدما"

بحث الرئيس الأمريكي دونالد ترامب مع رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي الحملة ضد تنظيم الدولة الإسلامية.

وأضاف ردا على سؤال بشأن هل كان على الولايات المتحدة أن تسحب قواتها من العراق "ما كان يجب أن نغادر مطلقا"، مناقضا موقفا سابقا له عندما أيد سحب القوات من العراق.

حصلنا على تأكيدات بأن الدعم (الأمريكي) لن يتواصل فحسب، بل سيتسارع بإطراد حتى ينجز العراق مهمتهرئيس الوزراء العراقي , حيدر العبادي

أكد رئيس الوزراء العراقي على أنه تلقى تأكيدات خلال المباحثات مع الرئيس الأمريكي وفريق إدارته على زيادة الدعم الأمريكي مع تواصل حملة بلاده ضد تنظيم الدولة الإسلامية.

وقال العبادي "حصلنا على تأكيدات بأن الدعم (الأمريكي) لن يتواصل حسب، بل سيتسارع بإطراد حتى ينجز العراق مهمته" لدحر التنظيم المتطرف.

وشكر العبادي ترامب لرفعه اسم العراق من أمر حظر السفر على مواطني عدد من الدول ذات الأغلبية الإسلامية.

وقال ترامب برفقة العبادي في البيت الأبيض إن إيران كانت احدى القضايا التي بحثها فريقه والوفد العراقي، منتهزا الفرصة لتأكيد انتقاده الاتفاق بشأن البرنامج النووي الإيراني الذي وقعه سلفه الرئيس السابق باراك أوباما.

أحد الاشياء التي تساءلت بشأنها، لماذا وقع الرئيس أوباما هذا الاتفاق مع إيران؟' و لا أحد قادر على تحديد أسباب ذلك، ولكننا سنكون قادرين على اكتشاف ذلك يوما ما.الرئيس الأمريكي , دونالد ترامب

وقال ترامب "أحد الاشياء التي تساءلت بشأنها، لماذا وقع الرئيس أوباما هذا الاتفاق مع إيران؟' و لا أحد قادر على تحديد أسباب ذلك، ولكننا سنكون قادرين على اكتشاف ذلك يوما ما".

وشدد ترامب على أنه يأمل في معالجة "الفراغ" التي حدث واستغله تنظيم الدولة الإسلامية لإعلان السيطرة على مناطق في العراق، لكنه استدرك القول "ما كان يجب أن ندخل" إلى العراق أصلا.

وقال العبادي بعد لقائه مع ترامب إن لدى العراق "أقوى قوات لمكافحة الإرهاب، لكننا نتطلع إلى مزيد من التعاون بيننا والولايات المتحدة".

مصدر الصورة AFP Image caption وجود كبار مساعدي ترامب في الشأن الاقتصادي في المحادثات يؤشر أن قضايا العلاقات الاقتصادية والطاقة كانت حاضرة في جدول أعمالها

وكان ترامب تعهد خلال حملته الانتخابية بمحو "الإرهاب الاسلامي المتطرف" وبتكثيف الهجمات ضد تنظيم الدولة الإسلامية، ولكن حتى الآن، بدا على خطى سلفه أوباما، ولم يظهر أي تحول كبير في هذا المسار، فلم يقترح أي زيادة كبيرة في عديد القوات الأمريكية في العراق أو في الضربات الجوية ضد أهداف مسلحي التنظيم.

وتعد تلك أول زيارة لرئيس الوزراء العراقي الى واشنطن منذ تولي ترامب رسميا سدة الرئاسة الأمريكية، وتأتي قبيل استضافة ترامب لاجتماع يضم 68 دولة بهدف مواصلة وتكثيف القتال ضد تنظيم الدولة الإسلامية.

ويسعى رئيس الوزراء العراقي خلال هذه الزيارة إلى حشد المزيد من الدعم المالي والعسكري، في وقت يواجه فيه مهمة إعادة بناء المدن التي دمرها القتال ضد المسلحين، كما يسعى للحصول على مساعدة أكبر لبلاده في مواجهة الأزمة الإنسانية التي تسبب بها القتال، مع نزوح أكثر من 4 ملايين شخص من ديارهم بسبب القتال الدائر هناك.

وتثار تساؤلات بشأن مدى تأثر العراق بمقترح ترامب لتخفيض ميزانية وزارة الخارجية الأمريكية ووكالة التنمية الدولية بنسبة نحو 30 في المئة، وكلاهما تسهمان في برامج التنمية ومهمات حفظ السلام في العالم.

وكانت الإدارة السابقة شددت على الحاجة إلى إدامة المساعدة المقدمة إلى العراق لمواجهة نفوذ جارتها، إيران، المتزايد.

وإذا أقر الكونغرس الميزانية المقترحة، سيذهب أكثر من 3 مليارات دولار إضافية للإنفاق على الدفاع، وستخصص لقتال تنظيم الدولة الإسلامية، ومن ضمنها ملياران تترك للبنتاغون مهمة تقدير طريقة استخدامها في اطار دعم استراتيجية مكافحة هذا التنظيم المسلح.

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل