المحتوى الرئيسى

تقدم العمر: ما تتوقعه

03/20 23:45

احسبي افضل فترة لبدء الحمل بناءاً على تاريخ اخر دورة شهرية

هل طفلك ينمو بشكل سليم؟ اكتشفي الان!

هل طفلك بتطور بشكل سليم؟ افحصي الان!

ادخل الان وانضم الى دليل الاطباء الاكبر على الانترنت!

هل تتبع نمط حياة سليم؟ هل تعاني من التوتر؟اختبر شخصيتك

شاهدوا شرحاً مصوراً عن اهم الحالات الطبية في العروض المرئية التالية

هل تتساءل عن الجزء الذي يعتبر طبيعيًا في عملية الشيخوخة؟ فيما يلي ما يمكن توقعه بالتقدم في العمر - وماذا تفعل حيال ذلك.

هل تعلم ان التقدم في العمر يحتمل ان يتسبب في ظهور التجاعيد والشيب. ولكن هل تعرف كيفية تاثير عملية التقدم في العمر على اسنانك وقلبك ونشاطك الجنسي؟ تعرف على نوع التغييرات التي يمكنك توقعها في الجسم اثناء التقدم في العمر - وما يمكنك القيام به لتنعم بصحة جيدة في اي سن.

كلما تقدمت في العمر، فإن معدل ضربات القلب يصبح أبطأ نسبيًا وقد يصبح القلب أكبر. تصبح الأوعية الدموية والشرايين أيضًا أكثر صلابة، مما يتسبب في عمل القلب بجهد أكبر لضخ الدم من خلالها. هذا يمكن أن يؤدي إلى ارتفاع ضغط الدم (ضغط الدم المرتفع)، وغيره من مشكلات القلب والأوعية الدموية.

بالتقدم في العمر، تميل العظام إلى التقلص في الحجم والكثافة - مما يضعفها ويجعلها أكثر عرضة للكسر. حتى أنك قد تصبح أقصر قليلاً. تفقد العضلات عمومًا القوة والمرونة، وقد تصبح أقل تناسقًا أو ربما تجد صعوبة في التوازن.

لتحسين صحة العظام والمفاصل والعضلات:

الإمساك أكثر شيوعًا بين كبار السن. يمكن أن تساهم عوامل كثيرة في الإمساك، بما في ذلك اتباع نظام غذائي منخفض الألياف وعدم شرب ما يكفي من السوائل وعدم ممارسة الرياضة. كما قد تساهم أيضًا الأدوية، مثل مدرات البول ومكملات الحديد وبعض الحالات الطبية، مثل مرض السكري ومتلازمة القولون العصبي في الإمساك.

فقدان السيطرة على المثانة (سلس البول) هو أمر شائع مع التقدم في العمر. الحالات الطبية مثل مرض السكري، قد تساهم في سلس البول - بجانب انقطاع الطمث لدى النساء، وتضخم البروستاتا لدى الرجال.

لتحسين صحة المثانة والمسالك البولية:

تميل الذاكرة إلى أن تكون أقل كفاءة بالتقدم في العمر. فقد تستغرق وقتًا أطول لتعلم أشياء جديدة أو تذكر الكلمات أو الأسماء المألوفة.

وإذا كنت قلقًا بخصوص فقدان الذاكرة، فاستشر الطبيب.

بالتقدم في العمر، قد تجد صعوبة في التركيز على الأشياء القريبة منك. فقد تصبح أكثر حساسية لوهج الأضواء بجانب صعوبة التكيف مع مستويات الضوء المختلفة. ويمكن أيضًا أن يؤثر التقدم في العمر على عدسة العين، مما يتسبب في تشوش الرؤية (إعتام عدسة العين).

كما قد تضعف حاسة السمع بشدة. فقد تجد صعوبة في سماع الترددات العالية أو متابعة محادثة في غرفة مزدحمة.

قد تنسحب اللثة (تنحسر) عن أسنانك. يمكن أيضًا أن تتسبب بعض الأدوية، مثل المستخدمة في علاج أمراض الحساسية والربو وارتفاع ضغط الدم وارتفاع الكوليسترول في الدم، في جفاف الفم. ونتيجة لذلك، قد تصبح الأسنان واللثة أكثر عرضة إلى حد ما للتسوس والعدوى.

بالتقدم في بالعمر، تصبح البشرة أقل كثافة ومرونة وأكثر هشاشة. قد تلاحظ إصابتك بالكدمات بسهولة أكبر. إن انخفاض إنتاج الزيوت الطبيعية قد يجعل بشرتك أكثر جفافًا. ويشيع حدوث التجاعيد وبقع الشيخوخة والزوائد الصغيرة المسماة بعلامات الجلد.

الحفاظ على وزن صحي يصبح أكثر صعوبة بالتقدم في العمر. كلما تقدم بك العمر، تنخفض كتلة العضلات وتحل دهون الجسم مكانها. وبما أن الأنسجة الدهنية تحرق سعرات حرارية أقل مما تفعل العضلات، فستحتاج إلى سعرات حرارية أقل للحفاظ على وزنك الحالي.

بالتقدم في العمر، قد تتغير الاحتياجات والأنماط والأداء الجنسي. المرض أو الدواء قد يؤثران على قدرتك على الاستمتاع بالجنس. فبالنسبة للنساء، يمكن أن يتسبب جفاف المهبل في جعل ممارسة الجنس غير مريحة. أما بالنسبة للرجال، فقد يصبح العجز الجنسي مصدرًا للقلق. فقد يستغرق حدوث الانتصاب وقتًا أطول، كما أنه قد لا يكون بالدرجة التي كان عليها سابقًا.

تذكر، أنه لم يفت الأوان للالتزام بنمط حياة صحي. لا يمكنك إيقاف تقدم العمر، لكن بإمكانك الحد من آثاره بتحديد الخيارات الصحية.

الأنشطة الرياضية يمكن أن تساهم في تقوية الذاكرة..

ممارسة الرياضة تخفض الوزن، تصمم الجسم، تحسن وظائف الجسم..

من زيادة معدل عمليات الايض الى تخفيض الكولسترول..

إذا فقدتم الرغبة الجنسية وأردتم إعادتها لحياتكم، قد..

Comments

عاجل